ارشيف الاخبار

فريق بحثي مشترك من جامعة ديالى يحصلون على براءة اختراع عن تحضير مبيد القوارض

   
168 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/02/2021 7:59 مساءا

 

 

 

      حصل فريق بحثي مشترك ضم من التدريسية والاستاذ المساعد الدكتور ذكرى عطاء ابراهيم وبايلوجي سعاد عباس حسين من قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم جامعة ديالى والتدريسيان استاذ مساعد سعادات مصطفى محمد واستاذ مساعد دكتور قناة محمود عطية من جامعه تكريت. كليه العلوم. قسم علوم الحياة وصيدلاني متدرب زيدون محمد حسين وصيدلانيه متدربه ريم وائل شحاذه من وزاره الصحة. وزاره الصحة على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لتمكنهم من تحضير مبيد القوارض.

وبين الفريق البحثي انه تم تحضير مبيد القوارض من مخلفات عملية إزالة أيون السيانيد من المحاليل المائية المصنّعة SSAS) simulated synthetic aqueous solution) باستخدام تقنية الإمتزاز بواسطة قشور البرتقال  كمادة ممتزة واطئة الكلفة وتحت تأثير عوامل تشغيلية مختلفة.

أظهرت النتائج قابلية قشور البرتقال لإمتزاز أيون السيانيد السام من المحاليل المائية وبكفاءة وصلت إلى 90.55%. بعد ذلك تمّ عزل مخلفات عملية الإمتزاز (وهي قشور البرتقال المحمّلة بالسيانيد الممتز) حسب تركيز السيانيد الممتز وفرزها واستخدامها كمبيد للقوارض وتم حساب الجرعة النصفية القاتلة (LD50) للمبيد.

ان معدل الوفيات بين الجرذان التي تمت تغذيتها على هذا النوع من المبيدات أظهرت قابلية جيدة لاستخدامها كمبيد للقوارض عند مقارنة الجرعة النصفية القاتلة لهذا المبيد مع الجرعة النصفية القاتلة للسيانيد. وبهذه الطريقة أمكن الحصول على عدّة فوائد وهي؛ إزالة السيانيد الملوث للماء، والاستفادة من أحد أنواع المخلفات الزراعية وهي قشور البرتقال، وتحضير مبيد رخيص وفعّال للقوارض. بمعنى آخر أمكن التخلّص من أكثر من نوع من المخلفات الملوثة بطريقة اقتصادية ومفيدة وصديقة للبيئة وصولاً إلى مستوى المتبقيات الصفرية.




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45