ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن التعلم العميق وأهميته في تدريس العلوم

   
137 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   27/01/2021 12:25 مساءا

 

 

 

       تضمنت الندوة التي ادار محاورها الاستاذ المساعد هديل ساجد ابراهيم ثلاث محاور تناول المحور الاول مفهوم التعلم العميق والذي يعني إدراك المفاهيم والمعاني المرتبطة والمتصلة مع بعضها البعض والتي يمكن استدعاؤها في الحال، حيث كل مفهوم له معنى عميق في عقل المتعلم ويتضمن إدراك الترابطات بين هذه المفاهيم وتكوين معانٍ جديدة قائمة على ما يعرفه المتعلم من خبرات حالية، أي أن المفاهيم جيدة التمثيل والارتباط.

تطرق المحور الثاني الى اهمية الفهم العميق لد المتعلمين والذي يساعد في الربط بين المعرفة السابقة والمعرفة الجديدة في إطار مفاهيمي للمعرفة الموجودة بالبنية المعرفية للمتعلم وتوظيف أكبر للجهد العقلي والربط بين المعرفة الموجودة ويجعل المتعلم مبدعاً في مواجهة المشكلات الدراسية والحياتية كما انه يساعد المتعلم في امتلاك المعرفة المنظمة للمفاهيم ويشجع على التعلم طويل المدى ويجعل المتعلم معتمدا على نفسه من خلال تعلم خبرات حقيقية وذات معنى.

 

وبين المحور الثالث سمات الفهم العميق من خلال الإصرار على فهم المادة. والتفاعل مع الآخرين بخصوص محتوى المادة والربط بين المعارف والأفكار الجديدة والخبرات السابقة. واتخاذ القراراتت واستخدام التساؤلات العميقة أثناء التعلم.

في الخاتمة ركزت الندوة عل ضرورة تنمية وتعميق الفهم في التعليم، لانه من الأهداف الرئيسية التي تسعى إليها التربية لتحقيقها في التعليم.

 

    

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45