ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ورشة عمل عن الأوساط الزرعية

   
48 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/01/2021 6:59 مساءا

 

 

    اقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ورشة عمل عن (الأوساط الزرعية، خصائصها وكيفية تحضيرها) على مختبر الاحياء المجهرية في الكلية.

هدفت الورشة التي القا محاورها كل من الأستاذ المساعد الدكتور صبا جاسم جواد ومدرس مساعد علي شاكر محمود الى التعريف عن الأوساط الزرعية الخاصة بزراعة الاحياء المجهرية ومعرفة أنواعها وخصائصها وكيفية تحضيرها.

عرف المحور الاول الأوساط على انها المادة الغذائية الملائمة لنمو الكائن المجهري في المختبر بطريقة تساعد الباحث في عزل البكتريا بصورة نقية ومن ثم تكثيرها، كما تساعد على وصف المستعمرات النامية وكذلك تحضير البكتريا بكميات كبيرة لغرض استعمالها في تحضير المضادات الحيوية واللقاحات.

اما المحور الثاني تطرق الى المكونات الاساسية للأوساط الزرعية في احتواءها على مواد كـ Peptone الذي يعتبر مصدراً هاماً للنتروجين العضوي في البيئات المعدة لتنمية البكتريا غير ذاتية التغذية، يحضر من اللحم الخالي من الدهون بعد تحلله بأنزيم الببسين. وكذلك Beef extract والذي تحضر من اللحم البقري الخالي من الدهون بعد غليه وترشيح الخلاصة وتركيزها، يحتوي المستخلص على بعض الاحماض العضوية وبعض المواد اللاعضوية مثل الاحماض الامينية، الكلوكوز، اليوريا، حامض اللكتيك ، الفيتامينات وعوامل نمو اخرى . إضافة الى Yeast extract/ تحتوي على بعض الاحماض الامينية، وبعض العوامل المساعدة للنمو، واملاح معدنية. إضافة الى الماء وSolidifying agents التي تضاف الى بيئة الزرع السائلة بعض المواد لتساعدها على تحولها الى بيئة صلبة تساعد على تكوين مستعمرات فردية.

المحور الثالث بين كيفية تحضير تلك الأوساط من خلال من خلال وزن الكمية المطلوبة من الوسط الزرعي، وحسب تعليمات الشركة المصنعة واذابته بكمية قليلة من الماء المقطر. ويتم تعقيمه باستخدام بالمؤصدة لمدة 15 دقيقة وفي درجة حرارة 121م وضغط 15 باوند/ انج2 ويترك ليبرد بعد تعقيمه الى درجة حرارة 45 م ويصب في اطباق بتري داخل Hoodبشكل معزول عن البيئة الخارجية ثم يترك الاكار ليتصلب وتحفظ الاطباق في الثلاجة لحين الاستعمال وبشكل مقلوب. 

 

    




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45