مناقشات اطاريح الدكتوراه رسائل الماجستير

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير مشتقات جديدة للبنزايميدازول باستخدام الاضافة...

   
129 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/11/2020 9:23 مساءا

   

 

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة (تحضير مشتقات جديدة للبنزايميدازول باستخدام الاضافة الحلقية1،3- ثنائي القطب ودراسة فعاليتها الحيوية) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

 هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة  ايمان مظهر اسماعيل، وأشرف الاستاذ الدكتور مؤيد احمد رديعان و المدرس الدكتور زياد طارق ابراهيم إلى لتحضير سلسلة جديدة من مشتقات البنزايميدازول المرتبطة بحلقة الازوكسازولين    والازوكسازوليدين والترايازول عن طريق الاضافة الحلقية 1,3- ثنائي القطب وتشخيصها باستخدام الطرق الطيفية المختلفة, واختبار الفعالية البايولوجية لبعض المشتقات كمضادات للبكتريا ضد نوعين من العزلات البكتيرية إحداهما موجبة لصبغة كرام (Gr+ve) هي (S. aureus, B. subtilis), والأخرى سالبة لصبغة كرام (Gr-ve) هي (p. aruginosa, E. coli).

 تتضمن تحضير مشتقات 2- مركبتو بنزايميدازول A1)،(A2  من تفاعل معوضات اورثو فنيلين ثنائي أمين مع ثنائي كبرتيد الكاربون (CS2) وباستخدام مزيج من الايثانول والماء كمذيب. اما تحضير مشتقات الاليل والبروبجايل للبنزيميدازول  (B4-B1)من تفاعل مشتقات البنزيميدازول مع بروميد الاليل والبروبجايل باستخدام الايثانول كمذيب. و تحضير مشتقات البنزيميدازول عن طريق الاضافة الحلقية (E20-E1) من تفاعل مشتقات الاليل والبروباجايل للبنزيميدازول مع  هيدروكسيل امين هيدروكلوريد والالديهايدات باستخدام التلوين كمذيب.

 بينت الاستنتاجات هذه الدراسة تحضير مشتقات جديدة للبنزايميدازول تحتوي على حلقة باستخدام الاضافة الحلقية 1،3- ثنائي القطبية تم تحضير مركب البنزايميدازول وكذلك مركب البنزايميدازول المعوض على الكبريت بمجاميع الكين والكاين  اسخدم الكيمياء الحلقية بنجاح لتحضير عدد من المركبات التي تحتوي على الحلقة الخماسية الغير متجانسة: الازوكسازولين، الازوكسازوليدين والترايازول , الحصول على افضل نسبة مؤية للمركبات ((E20-E1 عند استخدام 1.5 eq)) من الالديهايد معظم المركبات التي تحتوي على حلقة الازول اعطت فعالية بايلوجية جيدة الى متوسطة بينما المركبات التي تحتوي على حلقة الترايازول اعطت فعالية كبيرة جدا ضد العزلات البكتيرية.

 

   

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45