مناقشات اطاريح الدكتوراه رسائل الماجستير

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري عن الطفرات الوراثية بالعنصر القافز IS256 في...

   
127 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/11/2020 3:31 مساءا

    

 

     ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة (التحري عن الطفرات الوراثية بالعنصر القافز IS256 في بكتريا Staphylococcus aureus تحت تأثير الشد بمضادي الفانكومايسين و السبروفلوكساسين) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رشا كفاح حسن، وأشرف الاستاذ الدكتور عمار أحمد سلطان و الاستاذ الدكتور حميد مجيد جاسم إلى تقصي الطفرة الجينية بواسطة الينقولات IS256 في S. aureus تحت ضغط المضادات الحيوية الفانكومايسين والسيبروفلوكساسين .

 

 جمعت 109 عينة سريرية مختلفة شملت كل من الجروح والانف والأدرار والسائل المفصلي والمهبل والدم فضلاً عن الى تصريف العمليات الجراحية و الأنسجة الرخوة في العمليات لمرضى راقدين والمراجعين لمستشفى بغداد التعليمي و مستشفى دار التمريض الخاص في محافظة بغداد تم الحصول على 109 عزلة بكتيرية من تلك العينات بعد التنمية على أوساط المكونكي وآكار الدم، منها 47 عزلة موجبة لصبغة غرام و 62 عزلة سالبة لصبغة غرام، وقد شخصت 22 عزلة من العزلات البكتيرية الموجبة لصبغة غرام على أنها Staphylococcus aureus  لقابليتها على تحلل الدم نوع بيتا وتخمر المانيتول ، وموجبة لأختبار الكاتليز واللسيثينييز واليوريز ، وقد تم تأكيد تشخيص العزلات باستخدام نظام الفايتك (vitek.2  ).

 

 وقد أظهرت النتائج أن تأثير كل من الفانكومايسين و السبروفلوكساسين والتأثير التآزري لكليهما كان له دور في فقدان العزلة البكتيرية  S.aureus S1 لصفة المقاومة لجميع المضادات الحيوية التي كانت مقاومة لها وكان للفانكومايسين تأثيرا أكبر من تأثير السبروفلوكساسين والتأثير التآزري لكليهما على أساس أرتفاع تردد القفز وتعطيل جينات المقاومة لمضادات الحياة ، وانخفاض النسبة المئوية لبقاء البكتريا بعد تلك المعادلة.

 

 

 

 

    




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45