مناقشات اطاريح الدكتوراه رسائل الماجستير

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة وراثية وحياتية مقارنة لنوعين من جنس من ذُبابة...

   
36 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/10/2020 12:53 مساءا

   

 

  ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة دراسة وراثية وحة مقارنة لنوعين من جنس
Dacussp.(Fabricius,1805)(Diptera:Tephritidae)وتأثير بعض المواد النانوية على أدوارها المختلفة في وسط العراق) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

 هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالب حسين محمد بريسم ، وأشرف الاستاذ الدكتور عمار أحمد سلطان و الاستاذ الدكتور زياد طارق خضير إلى دراسة الأهمية الاقتصادية لذبابة ثمار القرعيات والتي تواجدت في مناطق مختلفة من وسط العراق ولقلت الدراسات الخاصة باستخدام المواد النانوية في مكافحة هذه الأنواع من الحشرات أقترحَ موضوع الدراسة .

تضمنت الدراسة عدة جوانب منها  الجانب الوراثي الجزيئي الذي يركز على المقارنة الجزيئية بينَ نوعين من ذبابة ثمار القرعيات وهما Dacus ciliatus وDacus frontalis باستعمال مَعلمات جزيئية متخصصة من دنا النواة ودنا المايتوكوندريا .

و الجانب الوراثي الكمي الذي يركز على المقارنة الوراثية الكمية بينَ النوعين باستعمال نظام المقياس الهندسي لشكل الجَناح وحجمهِ .

والجانب الأخير الجانب الحياتي الذي ركز على اختبار تأثير أوكسيد المغنسيوم والتيتانيوم النانوي على بعض الأدوار الحياتية لكلا النوعين والمقارنة بين نوعي المادة النانوية من حيث التأثير .

إذ تبينَ أنَ المواد النانوية تؤدي إلى انخفاض كبير جدا في نسب الإصابة مقارنة مع المبيد الاعتيادي وزيادة الانتاج بنسبة 84% كونها تؤثر على عمل الجهاز التنفسي والعصبي للحشرة .

      بينَ التحليل الإحصائي لنتائج هذه الدراسة باستخدام اختبار ANOVA واختبارDuncan  معدلات الهلاك التراكمي بالنسبة لأدوار حياة ذبابة ثمار القرعيات النوعين D. ciliatus وD. frontalis (اليرقات , العذارى والبالغات) باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS وبعدَ معاملتِها بالمبيد الحشري الميلاثيون مع االمواد النانوية Nanomaterials إذ سُجلت نسبة الهلاك لكل دور ولكل مادة من المواد النانوية المستخدمة في هذه الدراسة ( TiO2وMgO) على حدة .
 

 

 

   

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45