مناقشات اطاريح الدكتوراه رسائل الماجستير

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش طريقة تحليلية مطورة لتقدير بعض الادوية باستخدام...

   
262 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/10/2020 10:03 صباحا

   

 

     ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة (طريقة تحليلية مطورة لتقدير بعض الادوية باستخدام كروماتوغرافيا السائل عالي الأداء ذات الطور المعكوس) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ندى غائب حسين، وأشرف الأستاذ المساعد الدكتور احمد مهدي سعيد إلى استحداث طرائق سريعة واقتصادية ودقيقة التطبيق لتقدير العقاقير الدوائية بحالتها النقية وفي مستحضراتها الصيدلانية باستخدام كروماتوغرافيا السائل عالي الاداء ومطيافية الاشعة فوق البنفسجية. 

استعمال ثلاث طرق لتقدير العقاقير القياسية كلورفينيرامين ماليت، كليسيرل كوايكوليت والفينيل افرين هيدروكلوريد في شكلها النقي وفي مستحضراتها الصيدلانية في الطريقة الأولى للتقدير استخدام الطريقة الطيفية المباشرة (مطيافية الأشعة فوق البنفسجية)، اما الطريقة الثانية للتقديرتكون باستخدام طريقة الامزجة الثنائية والتي تضمنت هذه الطريقة تحضير نوعين من الامزجة الثنائية للمواد قيد الدراسة والطريقة الثالثة للتقدير تكون باستخدام طريقة كرموتوغرافيا السائل عالي الأداء.

طبقت هذه الطرق الثلاثة لتقدير المواد قيد الدراسة في حالتها النقية وفي مستحضراتها الصيدلانية بصورة مفردة وبشكل أمزجة ثنائية وثلاثية.

ظهرت الدراسة التي اجريت لتقدير كلورفينيرامين ماليت، كليسيرل كوايكوليت والفينيل افرين هيدروكلوريد باستعمال طريقة كرموتوغرافيا السائل عالي الأداء ان الطريقة ذات دقة عالية في الحالة النقية وفي المستحضرات الصيدلانية.

كما بينت النتائج التحليلية لتقدير كلورفينيرامين ماليت، كليسيرل كوايكوليت والفينيل افرين هيدروكلوريد بالطرق المختلفة لمطيافية الأشعة فوق البنفسجية بأن الطريقة سهلة وذات دقة عالية ,عند مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها من طريقتي كروماتوغرافيا السائل عالي الأداء ومطيافية الأشعة فوق البنفسجية في هذه الدراسة بينت أنها متطابقة وضمن النسب الدستورية العالمية.

كما أظهرت نتائج المقارنة التي تم الحصول عليها من طريقتي كروماتوغرافيا السائل عالي الأداء ومطيافية الأشعة فوق البنفسجية مع طرائق تحليلية اخرى موجودة في المراجع أنها متطابقة وضمن الحدود المقبولة.

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45