مناقشات اطاريح الدكتوراه رسائل الماجستير

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش زراعة نبات لسان الحمل السهمي خارج الجسم الحي وتقدير...

   
186 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/09/2020 10:30 صباحا

    

 

     ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة (زراعة نبات لسان الحمل السهمي Plantago lanceolata L. خارج الجسم الحي وتقدير مادة الهلام النباتي في مزارع الكالس) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زينب محمد جلوب وأشراف الأستاذ المساعد الدكتور مثنى محمد إبراهيم و الأستاذ المساعد الدكتور تلفان عناد أحمد الى دراسة الأكثار النسيجي لنبات لسان الحمل السهمي ذي الأهمية الطبية والصيدلانية من خلال نشوء وتضاعف الأفرع من الجذور النامية من البادرات المعقمة بعد زراعتها على وسط موراشيج  وسكوج .

أُجريت الدراسة الحالية في مختبر زراعة الخلايا والأنسجة النباتية التابع لقسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى نُفذت التجارب باستخدام التصميم العشوائي الكامل بعشرة مكررات لكل معاملة، ثم تقدير مادة الهلام النباتي من البذور والأوراق الجافة والمزارع النسيجية للكالس الجاف.

بينت النتائج إلى انه أفضل تضاعف للأفرع والبالغ 8.9 فرع نباتي تم الحصول عليه من زراعة الجذور المفردة على وسط MS خالي من منظمات النمو وتراوحت نسبة التجذير للأفرع الناتجة من التضاعف بين 50-80 % وسجلت الأفرع أعلى معدل لعدد الجذور بلغ 5.2 جذر من زراعتها على وسط التجذير MS كما نجحت عملية أقلمه الأفرع المجذرة بالبقاء على قيد الحياة والنمو بنسبة 80% عند الزراعة على وسط زراعي يتكون من البتموس وأفضل وزن طري للكالس بلغ 0.732 غم تم الحصول عليه من زراعة العرق الوسطي للأوراق على وسط MS المزود و أفضل تقدير للهلام النباتي كان في مزارع الكالس والبذور والذي سجل بمقدار مرتين من محتوى الهلام مقارنة مع الأوراق الجافة.  

 

   

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45