مناقشات اطاريح الدكتوراه رسائل الماجستير

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم مستوى بعض المؤشرات المناعية لدى مرضى التهاب الاذن...

   
95 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/09/2020 1:54 مساءا

   

 

     ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة (تقييم مستوى بعض المؤشرات المناعية لدى مرضى التهاب الاذن الوسطى في محافظة ديالى) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالب ناصر ياسين خضير وأشراف الأستاذ المساعد الدكتور مهى فالح نزال الى تقييم بعض المعايير المصلية التي توضح تأثير بعض العوامل المناعية والالتهابية على مرضى التهاب الاذن الوسطى.

عرفت الدراسة التهاب لأذن الوسطى هو مشكلة صحية للأطفال والبالغين وكذلك السبب الرئيسي لفقدان السمع، وهو من الامراض الالتهابية الحادة أو المزمنة الواسعة الانتشار في العالم يعتبر التهاب الاذن الوسطى من الامراض متعددة العوامل البيئية والبيكتريولجية والمناعية.

وقد بينت الدراسات ان العوامل الوراثية تلعب دور رئيسي في قابلية التعرض للمرض وان الاعراض الرئيسة للمرض هي الم واحمرار ومن الممكن وجود حرارة وتجمع مجموعة من السوائل داخل تجويف الاذن الوسطى.

أجريت هذه الدراسة  في مستشفى بعقوبة التعليمي التابعة لمحافظة ديالى تم جمع (55) عينة من المرضى المصابين بالتهاب الاذن الوسطى بعد التشخيص من قبل أطباء الامراض الانف والاذن والحنجرة وكان عدد الذكور(53) وعدد الاناث (20) ،كما  تم جمع (35)عينة من الأشخاص الاصحاء ظاهريا كمجموعة سيطرة وكان عدد الذكور (20) وعدد الإناث (15) وتم استخدام فحص اللاتكس في دراسة موجبيه اختبار بروتين سي التفاعلي والتي تعتمد على ظهور او عدم ظهور تلازن، واستخدام طريقة الانتشار المناعي المفرد لفحص مكون المتمم C3 التي تعتمد على حلقة الترسيب  المتكونة ، وتم استخدام طريقة الامتزاز المناعي المرتبط بالأنزيم (الاليزا) لفحص الضد المناعي. 

توصلت الدراسة الى النتائج الاتية ارتفاع نسبة الإصابة في الذكور اكثر مما كانت عليه في الاناث ، ارتفاع نسبة الاصابة في الفئة العمرية أصغر(25) سنة وانخفاضها في الفئة العمرية اكبر(25) سنة

بينت نتائج الدراسة ان اعلى نسبة للإصابة كانت في بالتهاب الاذن الوسطى المزمن واقل نسبة كانت بالتهاب الاذن الوسطى الحاد وكما بينت نتائج الدراسة ان اعلى نسبة للإصابة كانت في المناطق الحضرية واقل نسبة كانت بالمناطق الريفية.

 

   

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45