مناقشات اطاريح الدكتوراه رسائل الماجستير

 ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة (التنوع الوراثي للمحفظة في...

   
300 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/08/2020 11:20 صباحا

     

 

   ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة (التنوع الوراثي للمحفظة في بكتريا Klebsiella pneumoniae متعددة المقاومة للمضادات الحيوية المعزولة من عينات سريرية مختلفة) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية واون لاين عبر برنامج zom  لباقي اللجنة  من خارج المحافظة .

تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة صبــا جاســم جــــواد وأشرف عليه الأستاذ الدكتور هادي رحمن رشيد جمع () عينه سريرية من الذين كإنو يعانون من امراض مختلفة وشملت العينات   الادرار 130 عينة والقشع 83 عينة والجروح (36) عينة والحروق (15) عينة الدم 14 عينة تم الجمع من مـسـتـشـفـى بـعـقـوبـة الـتـعـلـيـمـي /ديالى.

تم اخضاع العينات الى الزرع البكتيري وقد اظهرت النتائج (175) عينة كانت موجبة للزرع البكتيري في حين ان (103) عينة كانت سالبة للزرع البكتيري، شخصت العزلات باستخدام الطرق الميكروبيولوجية والنظام VITEK2 compact system واظهرت النتائج ان (%39.4) 69 من الـعــزلات كـانـت بـكـتـيـريـا Klebsiella pneumoniae حـيـث كـانـت فـي الادرار (%32.31)42 والــقــشع (%20.5)17 والــجــرح (%19.44)7 والــحــروق (%13.33)2 والدم (%7.14)1

 كما بينت نتائج اختبار فحص الحساسية ان عزلات بكتيريا K.pneumoniae كانت مقاومة اتجاه مضادات مجموعة البيتالاكتام 

اما نتائج اختبار حساسية المضادات الحيوية ان (%26)18 عزلات K.pneumoniae كانت متعددة المقاومة (MDR) منها أربع عزلات كانت مقاومة لجميع مجاميع المضادات الحيوية قيد الدراسة (PDR) في حـيـن ان ستـة عزلات منها كانت مقاومة لثلاث مجاميع من المضادات الحيوية (XDR).

تم استخدام طريقة تنميط تسلسل متعدد المواقع (MLST) لدراسة التنوع الوراثي لبكتريا K.pneumoniae متعددة المقاومة حيث تم الكشف عن الجينات المحافظة House keeping السبعة وهي (tonB, infB , phoE , pgi , mdh , gapA , rpoB)

 واظهرت نتائج (MLST) ان بكتيريا K.pneumoniae متواجدة في جميع انحاء العالم تقريبا وتعد هذه الدراسة اول دراسة اجريت باستخدام (MLST) لبكتيريا K.pneumoniae معزولة من مرضى في مستشفى بعقوبة التعليمي في ديالى/العراق.

 

   

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45