اخبار الكلية

تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة ينشر بحثاً علميا في مجلة هندية

   
181 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   20/08/2020 11:10 مساءا

        نشر التدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى الدكتور علي جعفر سليم بحثا علميا بعنوان (انتشار جينات مقاومة الفانكومايسين بين بكتريا Enterococcus faecium المعزولة من مرضى التهابات المسالك البولية) في مجلة العلوم والبحوث الصيدلانية الهندية ضمن مستوعبات سكوبس. Q3

الهدف من أجراء هذه الدراسة للتحقق من مدى انتشار الجينات المقاومة للفانكومايسين في هذه البكتيريا وكون لا يزال علاج عدوى المسالك البولية يمثل تحديًا في جميع أنحاء العالم، وخاصة في البلدان النامية لأن مقاومة المضادات الحيوية منتشرة بشكل كبير بين العزلات البكتيرية. تعتبر Enterococcus faecium واحدة من أهم أسباب هذه العدوى في السنوات الأخيرة.

 تم جمع 64 عزلة سريرية من Enterococcus faecium من المرضى المصابين بعدوى المسالك البولية في عدة مستشفيات في ديالى وبغداد. بالإضافة إلى طريقة التشخيص المظهري، تم تشخيص جميع العزلات بطريقة النمط الجيني باستخدام تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) للكشف عن ddlE  .

تم استخدام تقنية Multiplex PCR للتحقيق في جينات vanA و vanB  المسؤولة عن مقاومة الفانكومايسين باستخدام بادئات متخصصة .

أظهرت النتائج ان نسبة الانتشار هذه الجينات كانت (84٪ و16٪) على التوالي. كان أدنى تركيز مثبط للفانكومايسين قيمة تتراوح 32-512 ميكروجرام / مل.




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45