مناقشات اطاريح الدكتوراه رسائل الماجستير

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة جزيئية للشمانيا الجلدية (حبة بغداد)

   
158 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/08/2020 10:58 مساءا

   

 

     ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة جزيئية للشمانيا الجلدية (حبة بغداد) في محافظة ديالى/العراق) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

عرفت الدراسة التي تقدمت بها الطالب محمد جاسم شاكر وأشرف عليه الأستاذ الدكتور نغم ياسين البياتي والأستاذ المساعد الدكتور قاسم شرهان حرج داء الليشمانيات الجلدي هو مرض تنقله الحشرات يتسبب بطفيليات اولية داخل الخلايا من جنس الليشمانيا في المناطق الموبوءة، يصيب المرض نسبة من الأشخاص المعرضين في ظل ظروف مماثلة تقريبًا، مما يعكس دور العوامل الوراثية في مقاومة الاصابة. المستضد اللمفاوي المرتبط بالخلايا اللمفاوية التائية السامة للخلايا CTLA-4) هو بروتين سكري غشائي يتم التعبير عنه عن طريق الخلايا التائية النشطة مما يؤدي الى تثبيط تكاثر هذه الخلايا وتقدم دورتها وإنتاج السيتوكين. وبالتالي، فمن المنطقي الافتراض ان تعدد الأشكال الجينية في جين CTLA-4 يمكن أن يؤثر على قابلية الفرد على الاصابة باللشمانيا الجلدية.

هدفت هذه الدراسة إلى تحري علاقة تعدد الأشكال الجيني CTLA-4 + 49G / A مع حدوث وشدة اللشمانيا الجلدية، ودور CTLA-4 الذائب في إمراضيه اللشمانيا الجلدية وفي تشخيص المرض، وكذلك التوصيف الجزيئي للعزلات المحلية من L. tropica و L. major وعلاقتها مع العزلات في البلدان المجاورة.

اذ شملت الدراسة 110 مريضا مصابا باللشمانيا الجلدية (60 مريض حديثي التشخيص و50 مريضا تحت العلاج)، فضلا عن 60 شخصا سليما ظاهريا يناظرون المرضى بالعمر والجنس. تم اجراء قشطات جلدية لكل مريض باستخدام شفرة معقمة أو مخرز الأسنان وجمعت النضحات الناتجة في أنابيب معقمة كما اجريت مسحات انطباعية على شرائح معقمة. علاوة على ذلك، تم جمع حوالي 5 مل من الدم الوريدي من المرضى والسيطرة. اذ قسمت كل عينة من الدم إلى قسمين؛ 2 مل في أنبوب EDTA و3 مل في أنبوب عادي. وتمت محاذاة التسلسلات الناتجة مع التسلسلات المرجعية في المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية. تم بناء شجرة النشوء لعزلات الليشمانيا المحلية مع العزلات المرجعية باستخدام برنامج Mega 6.

 وبينت نتائج الدراسة الى ان النمط الوراثي GG من تعدد الأشكال CTLA-4 + 49G / A أكثر تواترا في مجموعة السيطرة من المرضى وبفرق معنوي، لم يكن هناك فرق معنوي بين المرضى حديثي التشخيص والمرضى المعالجين في تواتر الأنماط الجينية والأليلات من تعدد الاشكال الجيني هذا.

استنتاجات الدراسة ان الدور الوقائي للأليل G في التعدد الجيني CTLA-4 + 49G / A ضد مرض اللشمانيا ، وزيادة مستوى CTLA-4 الذائب في المرضى المشخصين حديثًا والذي يمكن استخدامه كأداة تشخيصية إضافية. ترتبط العزلات المحلية L. tropica و L. major ارتباطًا وثيقًا بالعزلات الإيرانية.

 

   

 

 

   

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45