مناقشات اطاريح الدكتوراه رسائل الماجستير

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم مستوى بعض المؤشرات المناعية والعوامل المؤثرة لدى...

   
239 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/08/2020 9:46 مساءا

   

 

     ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة (تقييم مستوى بعض المؤشرات المناعية والعوامل المؤثرة لدى مرضى البهاق في مدينة بعقوبة) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

       هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة داليا عباس عبود، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور مــهــى فــالــح نــــزال إلى التحري عن بعض المعايير المناعية لدى المرضى المصابين بالبهاق في مدينة بعقوبة / محافظة ديالى من هذه العوامل البين الابيضاضي والحركي الخلوي انترفيرون كاما باستخدام تقنية الاليزا والكلوبيولينات المناعية IgM، IgG وعوامل المتمم C4، C3 باستخدام طريقة الانتشار المناعي الشعاعي المفرد فضلاً عن ذلك قياس مستوى بروتين سي التفاعلي.

 تم جمع 50 عينة دم من مرض البهاق بعد تشخيصهم من قبل طبيب الجلدية الأخصائي في شعبة الأمراض الجلدية في العيادة الاستشارية، وقد كان عدد الذكور (27) وبنسبة (54%) وعدد الإناث (23) وبنسبة (46%)، وكذلك شملت الدراسة (40) فرداً من الاصحاء ظاهرياً اعتبرت كمجموعة السيطرة 20 ذكوراً و20 اناثاً. بينت النتائج ان متوسط عمر المصابين بالبهاق بلغ 26.920 سنة.

أظهرت النتائج أيضاً إن نوع البهاق العام Generalized كانت أعلى نسبة انتشار في أجسام المرضى (56%) واقلها البهاق الشامل Universal  (%10) اما فيما يخص الجزء المصاب من الجسم بالبهاق فكانت اعلى نسبة في الاطراف العليا والسفلى (48.4%) يليها الوجه والرقبة (27.4%) .

أوضحت نتائج الدراسة المناعية فيما يخص مستويات الاضداد المناعية إلى ان مستوى IgG قد ارتفع بشكل معنوي مقارنة بمجموعة السيطرة اما مستويات IgM فسجلت زيادة في مصول المرضى ولكن هذه الزيادة كانت غير معنوية مقارنة بمجموعة الاصحاء.

بينت نتائج مستويات بروتينات المتمم C4 , C3 ان مستوى C3 قد ازداد زيادة معنوية مقارنة بمجموعة الاصحاء ولكنها غير معنوية مقارنة مع الاصحاء .بينما الزيادة في تركيز C4 لم تكن ذات دلالة احصائية اذا ما قورنت بمجموعة الاصحاء

اما فيما يخص مستويات الحركيات الخلوية فقد بينت النتائج ان تركيز IL – 10 قد انخفض بشكل معنوي ذات دلالة احصائية مقارنة بتركيزه في مجموعة الاصحاء على التوالي, اما على مستوى الجنس فكان تركيزه في الاناث أكثر مما هو في الذكور ولكن هذه الزيادة غير ذي دلالة احصائية .

اظهرت نتائج تراكيز انتفيرون كاما ارتفاعا معنويا في مصول المرضى اذا ما قورنت ذلك بمجموعة الاصحاء.

اما على مستوى الجنس فكانت نسبة الاصابة في الذكور اعلى مما هو في الاناث وان هذه الزيادة كانت غير معنوية. بينت نتائج علاقة مدة المرض بعدد المرضى ان مدة المرض الاقل من 5 سنة هي الاعلى اذ كان عدد المرضى 29 وبنسية (58%) واقلها من (26 – 30) سنة بلغ عدد المرضى 2 ( 4%) ايضا هذا الفارق ذي دلالة احصائية .

 

   

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45