مناقشات اطاريح الدكتوراه رسائل الماجستير

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة جزيئية لفايروس Human Metapneumovirus وفايروس...

   
284 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/06/2020 7:36 مساءا

   

 

   ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة جزيئية لفايروس Human Metapneumovirus  وفايروس Human  Respiratory Syncytal بين المرضى  العراقيين  الذين يعانون من التهاب الجهاز  التنفسي) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

بينت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة أسماء حسيب هويد وأشرف عليها الأستاذ الدكتور عبد الرزاق شفيق والأستاذ الدكتور هناء ناجي عبد الله عالميا تعد الاصابات التنفسية الفيروسية من أهم أسباب المرض (الحالات المرضية والوفيات) وتمثل تهديدًا خطيرًا لصحة الإنسان. يتنوع الطيف السريري للفيروسات التنفسية بشكل ملحوظ ويشمل الالتهابات بدون أعراض، واعراض الجهاز التنفسي العلوي الخفيف والتهابات الجهاز التنفسي السفلي التي تهدد الحياة والتي تتطلب العلاج في المستشفى. من بين هذه الفيروسات هوHuman Metapneumovirus  (HMPV)، وهو من مسببات الأمراض التنفسية الناشئة الذي تم وصفه لأول مرة في عام 2001 ، الذي يشبه إلى حد كبير فيروس المخلوي التنفسي HRSV.

تضمنت اهداف الدراسة الحالية الكشف عن معدلات الإصابة بفيروس HMPV، HRSV، HPIV نوع 1 و 3 بين المرضى المصابين سريريًا بالتهابات القناة التنفسية، تحديد معدلات الإصابة المشتركة الناتجة عن الإصابة بفيروسين او اكثر من الفيروسات التنفسية المدرجة في الدراسة، ولتحديد عوامل الخطر (الاجتماعية والديموغرافية) المرتبطة بها، علاوة على ذلك، الكشف الجزيئي للسلالات المحلية لـ HMPV و HRSV المنتشرة للتحري عن التنوع الوراثي (الجيني) لهذه الفيروسات ومقارنتها بالسلالات الاخرى من مختلف البلدان ، وكذلك تحديد التوزيع الموسمي لهذه الفيروسات.

الدراسة الحالية هي دراسة مقطعية أجريت في مستشفى بعقوبة التعليمي ومستشفى البتول التعليمي للأمومة والطفل بالإضافة للعيادات الخارجية في محافظة ديالى، العراق، للفترة من 16/ يناير/ 2019 إلى 30/ أكتوبر/ 2019 حيث شملت هذه الدراسة ثلاثمائة وثلاثة وعشرين مريضا من أولئك المشتبه سريريا لديهم التهابات القناة التنفسية RTIs (الأطفال والكبار والمسنين). امتدت الدراسة على مدار موسمين. تم شمول 185 مريضا في الموسم الأول و138 في الموسم الثاني. تم جمع ثلاثة أنواع مختلفة من العينات التنفسية بما في ذلك المسحاة البلعومية الأنفية، مسحاة الأنف ومسحاة الحلق تم جمع العينات تحت إشراف مباشر من الأطباء والممارسين المتخصصين بعد موافقة المشاركين في الدراسة أو أولياء أمورهم.

 وخلصت الدراسة إلى أن فيروس HMPV له دور مهم كسبب فيروسي لارتفاع معدل التهابات القناة التنفسية RTIs في مجتمع ديالى، وعلى وجه الخصوص بين الأطفال يليه أهمية فيروس HRSV وHPIV-3 كمسببات مرضية للجهاز التنفسي. يمكن ملاحظة الاختلاف الموسمي لـ HMPV في هذه الدراسة. السلالات الناشئة لفيروس HMPV تتطور باستمرار.

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45