ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة دراسة تأثير البروتين المثبط لفعالية الرايبوسومات المستخلص من...

   
202 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/06/2020 9:44 صباحا

    

 


  ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة (دراسة تأثير البروتين المثبط لفعالية الرايبوسومات المستخلص من المزارع النسيجية لنبات القرنفل Danthus Caryophyllus اتجاه الفطر Rhizoctonia Solani المسبب لمرض سقوط البادرات) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.
هدف الدراسة التي تقدمت فيها الطالبة صحاري موفق محمود هدو واشرف عليها كل من الأستاذ المساعد الدكتور رباب مجيد عبد و الأستاذ المساعد الدكتور مثنى محمد إبراهيم الى دراسة تأثير البروتين المثبط لفعالية الرايبوسومات (RIPs) المستخلصة من المزارع النسيجية والأوراق الحقيقية لنبات القرنفل اتجاه الفطر Rhizoctonia solani المسبب لمرض ذبول البادرات.
بينت نتائج استحثاث الكالس في أوراق نبات القرنفل على أوساط غذائية مدعمة بتراكيز مختلفة من منظمات النمو تفوق الوسط MS المدعم بتركيز 1.0 ملغم بدلالة تسجيله لأعلى معدل للوزن الرطب والبالغ 1.06 غم بعد مرور 30 يوماً وامتاز الكالس بلونه الاخضر الزاجي وقوامه الصلب، وأشارت النتائج الى افضلية هذا الوسط في ادامة ونمو الكالس.
اشارت الدراسة الى إمكانية عزل وتشخيص الفطر R. soloni من درنات البطاطا، واظهرت النتائج القابلية الامراضية لها بدلالة انخفاض قيمة الانبات ونسبة موت البادرات قبل البزوغ والبالغة (50 و50 ) % على التوالي مقارنة مع معاملة السيطرة.
أظهرت نتائج استخلاص بروتين المثبط لفعالية الرايبوسومات من الأوراق الحقيقية ومن مزارع الكالس النسيجية المستحث في أوراق نبات القرنفل اعطت المزارع النسيجية اعلى تركيز من البروتين والبالغ 388.25 ميكروغرام بالمقارنة بالبروتين المستخلص من الأوراق الحقيقية والبالغ 175.33 ميكروغرام.
بينت نتائج الفحص المجهري لمزارع الفطر النامية على وسط PDA المدعم بتراكيز مختلفة من البروتين RIPs انخفاض في معدل قطر الخيط الفطري وحصول تشوهات في اطراف الخيط وتحلل في بعض مناطق الجدران الخلوية للخيط الفطري وحصول انبعاجات وعدم استقامة للخيط الفطري فضلاً عن ظهور الاجسام البرميلية كما بينت نتائج تحليل محتوى الفطر من الاحماض الامينية الى حصول زيادة مجموع تراكيز الاحماض الامينية في مزارع الفطر النامية على وسط PDA المدعم بتراكيز مختلفة من البروتين RIPs مقارنة مع معاملة المقارنة المستعملة بمزارع الفطر النامية على وسط PDA الذي لم يدعم بالبروتين .

 

   

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45