ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ورشة عمل عن الاضبارة الالكترونية

   
529 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/02/2020 11:28 صباحا

    

 

     اقام قسم علوم الحاسوب في  كلية التربية  للعلوم الصرفة جامعة ديالى ورشة العمل عن الاضبارة الالكترونية و على قاعة الندوات والمؤتمرات  في الكلية .

تضمنت الورشة التي القى محاورها الدكتور سلام عبد الخالق نعمان ثلاث  محاور  استعراض  المحور الاول مراحل بناء الاضبارة الالكترونية  وكيفية تنفيذها عمليا كون  العمل تم خلال عدة مراحل من خلال  تشكيل فريق عمل لإنجازه، وتم توزيع المهام عليهم مما ادى الى تنفيذ المهمة بوقت قياسي وهي بناء قاعدة البيانات التي تتيح خزن البيانات الاساسية مع امكانية البحث السريع وفلترة البيانات المطلوبة.

  اما المحور الثاني تطرق الى  ادخال البيانات الاساسية الى قاعدة البيانات واختبار عملية البحث حيث يتم وضع رقم index لكل كتاب و البحث هنا لا يقتصر على الرقم او التاريخ او عنوان الكتاب ، وانما يمكن البحث عن اي كلمة اخرى قد يتضمنها الكتاب الرسمي بعد الحصول على رقم الكتاب (index) يمكن معاينة الكتاب بالرجوع الى الاضبارة الورقية.

بين المحور الثالث نقطة التحول الى الاضبارة الالكترونية  حيث يتم ارشفة الكتب الرسمية الكترونيا ودمجها مع قاعدة البيانات  وبذلك يمكن معاينة الكتاب المعني من خلال شاشة الحاسوب (او طباعة  نسخة)  دون الرجوع الى الاضبارة الورقية.

وقد انهى فريق العمل انجاز الاضبارة الالكترونية للعامين  2018 و 2019  والمباشرة بالعام الحالي 2020. وحاليا يمكن تحميل الاضبارة على CD  او flash ram للاستفادة منها.

كما  سيعمل الفريق على امكانية الوصول الى الاضبارة والبحث فيها عن طريق الشبكة الالكترونية  .

 

    




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45