ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن مخاطر استخدام المواد النانوية

   
279 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/02/2020 12:54 مساءا

    

 

    اقام قسم علوم  الكيمياء في  كلية التربية  للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندوة عن مخاطر استخدام المواد النانوية وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات  في الكلية .

هدفت  الندوة  التي حاضر فيها كل من الدكتور  مصطفى عبد المجيد حميد  والمدرس المساعد  خالد طعمة عبدالله  الى توضيح  الخطر الصحي المؤثر للمادة بصفة عامة و بمقدار فترة التعرض واستمرار المادة في الجسم والسموم المتأصلة للمادة والحالة الصحية للشخص .

في  المحور الاول تطرق الى الشكوك الموجودة   نظراً لأن تقنية النانو تقنية جديدة  فأنه يوجد شكوك حول الخصائص الفريدة للمواد النانوية  وكذلك يوجد التباس حول المخاطر الصحية المهنية. نتجت هذه الشكوك بسبب فجوات المعرفة حول العوامل التي قد تكون ضرورية لتقدير المخاطر الصحية. على سبيل المثال: طرق التعرض، موضع المواد بعد دخولها الجسم، وتفاعل تلك المواد مع الأنظمة البيولوجية للجسم.

كما بين في المحور الثاني  أن التعرض لبعض الجسيمات النانوية يمكن أن يكون سبب دافع لتسمم الخلية و الجهاز العضوي بسبب صغر الحجم فأن الجسيمات النانوية لها القابلية لتعبر أغشية الخلية  وتتفاعل مع المكونات الخلوية الصغيرة مثل: حاملات الجينات، والنواة (ولقد أظهرت بعض الجسيمات النانوية أنها تسبب أكسدة مدمرة وتعطل بعض وظائف الخلايا) .

 اما المحور الثالث اشار الأبحاث الموجودة عن الجسيمات والألياف أساس علمي والذي  يتم من خلاله تقييم المخاطر المؤثرة للجسيمات النانوية بينما خواص الجسيمات النانوية يمكن أن تكون واسعة التغير فأن المبادئ الأساسية الفيز وكيميائية والسمية والحركية، والتي لها صلة بفهم السمية للجسيمات النانوية.

في المحور الرابع اشار الى أن بعض الجسيمات النانوية نشطة بيولوجيا نتيجة المساحة السطحية لوحدة الكتلة لها وذلك مقارنة بالأجسام الكبيرة والتي لها نفس التركيب الكيميائي وذلك عندما تم التعبير عن دلالات الاستجابة بالكتلة المساحة السطحية لوحدة الكتلة للجسيمات النانوية تكون كبيرة مقارنة بالجسيمات الكبيرة، وهي المساهم الأساسي للنشاط الكيميائي الكبير للجسيمات النانوية

وهناك أسئلة كثيرة تتعلق بالسلامة والصحة المهنية الخاصة بتلك المواد ومدى مطابقتها للمواصفات العالمية. ولقد بدأت تلك المواصفات في التطور. ومن المهم في هذه المواصفة توضيح وإعطاء معلومات عن السلامة والصحة المهنية الخاصة بالتقنية النانوية.

 

    




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45