ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن طبيعة السلوكيات غير المرغوبة عند الطلبة

   
206 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/02/2020 11:46 صباحا

   

 

 

       اقام قسم علوم الحياة   في كلية التربية للعوم الصرفة جامعة ديالى ندوة عن طبيعة السلوكيات غير المرغوبة عند الطلبة على قاعة  المؤتمرات والندوات  في الكلية.

حيث هدفت الندوة  التي حاضرت فيها  م.م. نور فاضل محمود الى تعزيز الجانب الاخلاقي والثقافي في شخصية الطالب الجامعي و تبصر الطلبة عن الاضرار الناجمة من هذه السلوكيات الخاطئة من اجل التوصل الى مستوى عال من الاخلاق والسلوكيات الايجابية .

في المحور الاول بينت اهمية  دراسة السلوكيات التي يمارسها طلاب الجامعة والاهتمام بها من ابرز المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمعات وتطورها لان الاهتمام بالطلاب هو في واقع الامر اهتمام بمستقبل الامة بكاملها ويقصد بالسلوك هو كل نشاط يقوم به الفرد والذي يكتسبه من البيئة التي تحيط به ويمكن ان يكون السلوك قابل للملاحظة والقياس واهم ما يتناوله في المجال التربوي هو السلوك الاكاديمي الذي نقصد به كل الجهد العلمي المبذول من قراءه او البحث عن الحقائق وهذا عادة ما يكون بالسلوك السوي والمرغوب فيه لكن بجانب هذا هناك سلوكيات غير المرغوبة قد تنتشر في الوسط الجامعي وتعتبر من المشكلات الخطيرة التي يواجهها وتظهر خطورتها بما تحمل من دلالات ورسائل تعبر عن الرفض الاجتماعي الصادرة من جهة نحو جهة اخرى او تعبر عن السلوك المتطرف والسلبية ولا سيما انها تأخذ اشكالا متعددة من حيث الوصف.

 في المحور الثاني  وضحت اشكال السلوكيات غير مرغوبة عند طلبة الجامعة مناه ظاهرة التأخر عن موعد المحاضرة واسباب هذه الظاهرة هي ازدحامات الطريق او  ظروف عائلية تحمله مسؤولية العمل بما يؤدي الى حضوره متأخر او قد يعود الى اهمال الطالب وعدم التزامه بأوقات المحاضرات كونها حسب وجهه نظره بانها قد تتوفر ويسهل الحصول عليها وقد يقتصر في الاطلاع بها في وقت الامتحان فقط   اساليب التعامل مع هذه الظاهرة الحث على ضرورة الالتزام بموعد المحاضرة وان الحضور يعد امر اساسي لفهم المادة والنجاح فيها تشجيع الطلاب وإثارة الحماس لديهم للمشاركة والنقاش في المحاضرة الترغيب وتنويع في القاء المحاضرات والخروج عن الروتين .

   اما الظاهرة الثانية  هي ظاهرة الغش ومن  اسباب هذه الظاهرة عدم حضور المحاضرات والمتابعة اليومية مع الاستاذ وعدم القراءة والاهتمام بالامتحان, ضعف ثقته بالإجابة عن الاسئلة مما يجعله اصطحاب الاجابة من اجل التأكد منها  كذألك الخوف من الفشل لكن دون ان يبذل الجهد اللازم للنجاح فيتخذ الغش الطريق الاسهل له, من اساليب التعامل مع ظاهرة الغش هي تبصر الطلبة بأخطار الغش والعقوبات التي تتخذ بحق من يقوم به و توضيح مخاطر الغش ومدى تعارضها مع مبادئ الاسلام والمبادئ الاخلاقية والتربوية تنفيذ العقاب بحق الطالب الذي يقوم بالغش كي يكون عبره لبقية الطلاب .

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45