ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن كروموتوغرافيا الغاز

   
254 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/02/2020 9:41 صباحا

   

 

   أقام  قسم علوم  الكيمياء في  كلية التربية  للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندوة عن كروموتوغرافيا الغاز وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات  في الكلية .

هدفت  الندوة   التي حاضر فيها كل من المدرس المساعد سجى عبد الرضا كاظم والمدرس المساعد هند عد الوهاب الى تعريف الطلاب على اساس عمل   جهاز Gas (Chromotography GC) في فصل  المواد الكيميائية .

في المحور الاول بينت الندوة ان GC من التقنيات الفصل المتطورة في الكيمياء التحليلية ويعتمد اساس عمله على جعل المادة الكيميائية المراد فصلها بالحالة الغازية بعد حقنها  في الجهاز والتي تحمل بعد ذلك بالطور الغازي الذي يعتبر الطور المتحرك Mobile Phase والهليوم هو الغاز المستخدم  إلى الكولوم الذي يكون بشكل كابلري كولوم Capillary Colum الي يطلى الجدار الداخلي  للكولوم بالطور الثابت Stationary Phase والذي يتكون من السليكا جل.

 اما المحور الثاني تطرقت  الى تتأين المادة الى ايونات موجبة وسالبة بفعل الحرارة الموجودة داخل الجهاز المتضمنة وجود ال Oven  ويتم التحكم بدرجة الحرارة ضمن رينج معين  ثم يتم الكشف عن هذه الايونات والتعرف عليها بشكل  بيكات (Peaks)  عن طريق الكاشف Detector  و الكاشف المستخدم Spectrometer Mass  والذي يعتمد كشفه على اساس نسبة شحنة إلى كتلة الايونات.

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45