ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن التآكلات الكيميائية

   
71 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/02/2020 12:14 مساءا

    

 

   اقامت كلية التربية  للعلوم الصرفة جامعة ديالى بالتعاون مع المعهد التقني –بعقوبة احد تشكيلات الجامعة التقنية الوسطى ندوة عن التآكلات الكيميائية والمشاكل الصناعية في الواقع العملي وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات  في الكلية .

  عرفت  الندوة التي  حاضر فيها الدكتور مصطفى أحمد رجب التآكل وهو التدهور لخواص المادة الأساسية نتيجة لتفاعل كيميائي أو إلكترو كيميائي مع بيئتها مما يطلق عليها وسط التآكل وليس كنتيجة لعملية ميكانيكية مثل الاحتكاك الحادث في الماكينات ما يطلق عليه اهتراء  لقد تم تصنيف التآكل الكيميائي والكهروكيمياوي إلى محورين  رئيسيين .

 بين في المحور الاول  التآكل بسبب التفاعل المباشر بين المعدن والمواد المسببة للتآكل مثل تفاعل غاز الكلور مع القصدير والمغنسيوم ، وكذلك التأكسد السريع لمعدن المغنسيوم والكالسيوم بواسطة غاز الأوكسيجين في درجات الحرارة الاعتيادية والمعادن الأخرى عند درجات الحرارة العالية والتي ينتج عنها تغطية أسطح المعادن بطبقة من المركبات الناتجة مثل أكاسيد هذه المعادن ، ويسمى هذا النوع بالتآكل المباشر أو التآكل الجافDry corrosion . حيث يتحد الأوكسجين مع أيونات المعدن لتكوين أكسيد المعدن ، وعليه فإن سرعة تآكل المعادن في الظروف الجافة تعتمد على خاصية التوصيل الإلكتروني لأكاسيد المعادن.

تطرق في المحور الثاني الى التآكل بسبب التفاعل غير المباشر بين المعدن والمواد المسببة للتآكل حيث يؤدي هذا النوع من التآكل إلى حدوث تفاعلات كهروكيميائية شبيهة بالتفاعلات التي تحدث في الخلية الكهروكيميائية نتيجة للتلامس بين سطح المعدن ومحلول مائي، ويسمى هذا التفاعل بالتآكل الرطب .

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45