ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم حلقة نقاشية عن مراجعة التقنيات المستخدمة لتنقية مياه الآبار

   
33 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/01/2020 10:13 صباحا

  

 

       اقامت شعبه التعليم المستمر في كلية التربية  للعلوم الصرفة جامعة ديالى بالتعاون مع دائرة ماء ديالى حلقه نقاشيه بعنوان (مراجعة التقنيات المستخدمة لتنقية مياه الآبار) وعلى قاعة الصف الالكتروني في الكلية .

ناقشت الحلقة  والتي حاضر فيها الدكتور خالد غضبان محمد و مدرس مساعد  طليعة محمد احمد  اهم الطرق المستخدمة في تنقيه المياه ومنها   تقنية التبخير للماء بتكثيف اشعة الشمس وطريقة دول الخليج في تنقية مياه البحر المالحة وطريقة تنقية حديثة لتحسين نوعية مياه المبازل والابار باستخدام النباتات والمغناطيسية مع السوائل الأيونية لتنقية المياه.

وتم مناقشة  أرخص وافضل الطرق حاليا لتنقية مياه الابار فضلا عن وسائل  الوعي البيئي وضرورة الحفاظ على مياه الانهار في ديالى .

كما تم التطرق الى نبذة مختصرة عن طريقة تصفية وتعقيم مياه الشرب واسباب تلوث مياه الشرب  والمعالجات والحلول الممكنة المقترحة , اذ تعد عملية التعقيم من اهم العمليات التي يتم اجرائها للماء من اجل الوصول الى ماء صالح للشرب خالي من الاحياء المجهرية الضارة للبشر,

تناولت ايضا  اهم التحديات التي تواجه مديرية ماء ديالى في سبيل انتاج الماء الصالح للشرب للمواطنين . تتمثل بصعوبة تجهيز مواد الشب والتعقيم وخصوصا في ظل الوضع الامني غير المستقر والظرف المالي وخصوصا في السنتين الاخيرتين علاوة على ذلك تحتاج الى 83 طن  من مواد التعقيم (مادة الكلور) والى 138 من مادة  الشب شهريا علاوة على تجاوز المواطنين على شبكات الماء وعلى مصادر الماء الخام (الانهار) .

كما بينو حرص مديرية ماء ديالى على توفير الماء الصالح للشرب لأبعد منطقة في المحافظة  من خلال مشاريع كبيرة والصغيرة او محطات تحلية او  من خلال السيارات الحوضية .وفي ختام الحلقة النقاشية وبحضور عميد الكلية والمعاون العلمي تم توزيع شهادات تقديريه للمحاضرين.

 

  




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45