مناقشات رسائل الماجستير

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري الجزيئي عن العناصر المنتقلة المشفرة لمقاومة ...

   
240 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/01/2020 2:03 مساءا

   

 

   ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى اطروحة دكتوراه الموسومة بـ (التحري الجزيئي عن العناصر المنتقلة المشفرة لمقاومة  المضادات الحيات في بكتريا streptoccus pyogenes) وتضمنت  الدراسة التي تقدمت بها الطالبة حنان رحيم حسوني  جمع 500 عينة من مرضى التهابات البلعوم واللوزتين والاذن المراجعين للعيادة الطبية في مستشفى بعقوبة التعليمي ومستشفى البتول التعليمي والعيادات الخاصة في محافظة ديالى, والعيادة الاستشارية في مستشفى الطفل المركزي ومستشفى بغداد التعليمي في محافظة بغداد , والعيادات الخاصة في محافظة اربيل فضلا̋ عن المركز الطبي في بيروت/ الجامعة الامريكية في لبنان .

 وقد تم الحصول من هذه العينات على 93 عزلة  بكتيرية بعد تنميتها على كل من ( وسط بيتا- الانتقائي للعقديات ووسط اكار الدم) المدعمين بالدم البشري بنسبة 5%, وقد شخصت 22 عزلة منها على إنها  S.pyogenes وفقا̋ لخصائصها المظهرية والزرعية والكيموحيوية . وقد تم تأكيد تشخيص هذه العزلات بأستخدام نظام Vitek-2 التشخيصي والتشخيص الجزيئي على اساس تضخيم جين  16SrRNAوتحديد تعاقبه النيوكلوتيدي  تم اختبار حساسية عزلات   S. pyogenes  تجاه مضادات الحياة المختلفة .

كما اشارت النتائج الى ان العزلات كانت متغايرة في حساسيتها لمضادات الحياة , وقد اشارت النتائج ان عزلات بكتريا S. pyogenes تنتمي الى سبعة انماط مختلفة تم التحري عن العناصر المنتقلة المشفرة للمقاومة لمضادات الحياة في عزلات بكتريا   S. pyogenes  باستخلاص الدنا المجيني أولا̋ ثم تضخيم كل ترانسبوزون بأستخدام بادئات نكليوتيدية متخصصة لكل منها .وقد اشارت نتائج التضخيم بتقنية PCR تحت الظروف المثلى ان ثلاث من العزلات تمتلك الترانسبوزون   Tn3872, واثنان منها تمتلك الترانسبوزون   Tn6002, واربعة عشر عزلة تمتلك الترانسبوزون  Tn1545, وعزلة واحدة تمتلك الترانسبوزون   Tn6003. و اشارت النتائج الى ان هناك عزلة واحدة تمتلك العاثي الاولي المنتقل Фm46.1 الحامل لجينات المقاومة للأرثرومايسين والتتراسايكلين .

وجد ايضا̋ ان هناك 13 عزلة تمتلك الترانسبوزون Tn554 , وخمسة عزلات تمتلك الترانسبوزون Tn917 اللذان يشفران لمقاومة الارثرومايسين , فضلا̋ عن وجود ثمانية عزلات تمتلك الترانسبوزون Tn916 , وعزلتين تمتلك الترانسبوزون Tn5397 , وعزلتين اخرى تمتلك الترانسبوزون Tn5252. إذ تشفر هذه العناصر المنتقلة ( Tn916وTn5397 و Tn5252) لمقاومة التتراسايكلين. تم تحديد التعاقب النكليوتيدي للعناصر المنتقلة قيد الدراسة وقورنت مع نظيراتها من التعاقبات النكليوتيدية للعناصر المنتقلة في السلالات القياسية لبكتريا S. pyogenes  المسجلة في قواعد بيانات المركز القومي لمعلومات التقنيات الاحيائية (NCBI) , وقد اشارت النتائج الى وجود تطابق تام (100%) بين التعاقبات المضخمة لكل ترانسبوزون مع تلك الموجودة  ضمن قواعد البيانات (NCBI) تحت رقم الانضمام المحدد (accession number )لكل ترانسبوزون .

 

    




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45