مناقشات رسائل الماجستير

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الدقائق النانوية للفضة واوكسيد الزنك ومستخلصات...

   
660 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/01/2020 1:33 مساءا

   

 

     ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة ماجستير  الموسومة بـ (تأثير الدقائق النانوية للفضة واوكسيد الزنك ومستخلصات قشر نباتي زهرة الحجر والقشطة على بعض العزلات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية المعزولة من التهابات الحروق)و تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سهام احمد يوسف  114 عينة سريرية من مرضى يعانون من التهابات مختلفة موزعة بين الحروق  والجروح والدمامل والقدم السكري.

استخدمت الاختبارات المورفولوجية والبيوكيميائية  والاختبارالمجهري وأستخدام جهاز compactsystem Vitek2 لتحديد الانواع البكتيرية. اظهرت النتيجة ان (55%)من العزلات كانت المكورات العنقودية الذهبية و (45%)من عزلات الزائفة الزنجارية كما اظهرت نتائج الكشف عن عوامل الضراوة لبكتريا  ان 4 عزلات بنسبة (36.3)% من مجموع 11 عزلة لها القدرة على انتاج الهيمولايسين ,بينما كانت 2عزلة بنسبة 18.1% لها القدرة على انتاج البروتييز و5عزلات بنسبة 45.4% لها القدرة على انتاج اللايبيز، و3عزلات بنسبة 27.2%لها القدرة على انتاج الستافيلوكاينيز و7عزلات بنسبة 63.6% لها القدرة على انتاج الغشاء الحيوي.

اما نتائج التحري عن عوامل الضراوة لبكتريا P.aeruginosa فان 4عزلات من مجموع 9عزلات بنسبة 44.4%لها القدرة على انتاج كل من(الهيمولايسين,البروتييزواللايبيز)و3عزلات بنسبة 33.3% لها القدرة على انتاج كل من (الستافيلوكاينيز والغشاء الحيوي).

واظهرت نتائج اختبارات المقاومة المتعددة لمضادات الحياة ان 11 عزلة من بكتريا S.aureus و 9 عزلات من بكتريا P.aeruginosa لديها صفة المقاومة المتعددة لمضادات الحياة اما نتائج تأثير الجسيمات النانوية لا وكسيد الزنك والفضة على بكتريا S.aureus و P.aeruginosa بأن جميع عزلات البكتريا مقاومة بنسبة 100% عند تركيزي     ( 1250 و 625) مايكرو غرام/ مل، وكان افضل تركيز مثبط لكلا الجنسين هو(10000) مايكروغرام/مل.

تمت دراسة الفعالية التثبيطية للمستخلصات النباتية المائية الحارة والكحولية لقشور نباتات زهرة الحجر (المانغوستين) والقشطة (الاناناس الهندي) تجاه بكتريا S.aureus و P.aeruginosa وبتراكيز معينة (0.7-0.5-0.3( ملغم/مل, واظهرت الدراسة نتائج التأثير التثبيطي للمستخلصات الكحولية لنبات (المانغوستين) تجاه بكتريا S.aureus اما نتائج التأثير التثبيطي للمستخلصات المائية الحارة فكانت ذات مقاومة عالية بنسبة 100%.

   كما بينت نتائج الكشف النوعي بأن النباتات المستخدمة في الدراسة الحالية تحتوي على العديد من المركبات الفعالة وهي(القلويدات والفينولات ومضادات الاكسدة) وقد تم الكشف عن المركبات الفعالة باستخدام جهاز (HPLC ).

 

     




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45