مناقشات رسائل الماجستير

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير نوع الوسط الزراعي وبعض المواد النانوية في كفاءة...

   
463 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/12/2019 1:29 مساءا

    

 

   ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى اطروحة دكتوراه الموسومة بـ (تأثير نوع الوسط الزراعي وبعض المواد النانوية في كفاءة التسميد لنبات الفلفل الحار باستعمال المزارع المائية) وتضمنت  الدراسة التي تقدم بها الطالب أسامة غازي اسماعيل  الدراسة على تجربتين مختبرية والثانية حقلية نفذت التجربة المختبرية في مختبرات كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة ديالى، اشتملت التجربة المختبرية تحضير أوكسيد الزنك النانوي ZnO بطريقتين كيميائيتين وهي طريقة الترسيب Co-Precipitation method  وطريقة السائل الهلامي method Sol-gel.

      اما التجربة الحقلية فقد نفذت في بيت بلاستيكي تابع مشتل بعقوبة / مديرية زراعة ديالى لدراسة تأثير إضافة تراكيز25 و75 ملغم . لتر-1من أوكسيد الزنك النانوي المحضر بالطريقتين كل على انفراد الى المحلول المغذي لنبات الفلفل الحار باستخدام تقنية المزارع المائية المغلقة. صُممَت تجربة بسيطة باستخدام النظام العشوائي الكامل CRD بثلاثة تكرارات لكل معاملة وثلاث مشاهدات لكل تكرار.

      حيث  بينت النتائج إن أوكسيد الزنك المحضر بطريقة الترسيب وطريقة السائل الهلامي هو ذو أحجام نانوية بالاعتماد على البيانات التي تم الحصول عليها من قياس حيود الاشعة السينية  ,كما  تشير نتائج التجربة الحقلية عموماً إلى تفوق نباتات الفلفل المعاملة بأوكسيد الزنك النانوية المحضر بطريقة الترسيب على النباتات المعاملة بأوكسيد الزنك النانوية المحضر بطريقة السائل الهلامي في جميع الصفات الخضرية والانتاجية والكيميائية  , تفوق أوكسيد الزنك النانوي بالتركيز75ملغم.لتر-1المحضر بطريقة الترسيب على جميع المعاملات  في صفات المجموع الخضري  ,أدى إستعمال أوكسيد الزنك النانوي بالتركيز75 ملغم.لتر-1 والمحضر بطريقة الترسيب تفوقاً معنوياً على جميع المعاملات بتسجيله أعلى متوسط في عدد الأزهار والثمار وكمية الحاصل قياساً بمعاملة المقارنة (محلول كوبر بدون زنك)  التي سجلت اقل متوسط لهذه الصفات , تفوقت معاملة أوكسيد الزنك النانوي بالتركيز75 ملغم. لتر-1 والمحضر بطريقة الترسيب معنوياً على جميع المعاملات بتسجيلها أعلى متوسط لمحتوى الأوراق من الكلوروفيل  مقارنة بمعاملة المقارنة(محلول كوبر بدون زنك) التي سجلت أقل متوسط للكلوروفيل بلغ 92.0 وحدة SPAD كذلك فقد أدت نفس المعاملة زيادة معنوية في النسب المئوية للنتروجين والبروتين والزنك وبنسبة بلغت 4.0 % 25.1 % و1.22% على الترتيب بينما سجلت معاملة المقارنة (محلول كوبر بدون زنك) أقل نسبة مئوية بلغت 2.0% للنتروجين و12.7 للبروتين% و 0.88 للزنك وقد اظهرت المعاملة ذاتها تفوقا معنويا في زيادة محتوى الثمار من فيتامين Cوزيادة محتوى الاوراق من الأوكسين وبمعدل بلغ .050 ملغم .100 مل-1 و.015 ملغم . كلغم على الترتيب على الترتيب مقارنة بمعاملة المقارنة (محلول كوبر بدون زنك) التي سجلت أقل متوسط لهاتين الصفتين بلغ .023 ملغم.100 مل-1 و9.4 ملغم . كلغم على الترتيب.

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45