اخبار الكلية

قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة يقيم دورة تدريبية

   
42 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/10/2019 12:14 مساءا

   

 

 

       قام قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة دورة تدريبية بعنوان (كيفية أستخدام برنامج مندَلي Mendeley في أدارة المراجع العلمية) ولمدة يومين .

هدفت الدورة التي حاضر فيها كل من أ.م.د علي جعفر سليم و أ.م.د مصطفى كطان شنيشل م.م. ضياء حسين ابراهيم الى المام الباحثين بصورة عامة وطلبة الدراسات بصورة خاصة بالطرق الحديث وتجنب تكرار المصادر ونسب المعلومة الى مصدرها الاصلي لتنظيم المصادر والابتعاد عن التوثيق اليدوي الذي يؤدي الى استهلاك الوقت والجهد بتوفيربيانات صحيحة ومنسقة مما يؤدي الى حماية الباحث من أي أخطاء غير مقصودة تترتب عليها اشكالات قانونية تخص حقوق البحث والنشر والتي استمرت ليومين .

 حيث تضمن اليوم الاول الجانب نظري تم التطرق فيه الى اهمية هذا البرنامج والذي يعد احد البرامج الهامة للباحثين وطلاب الدراسات العليا في ادارة المراجع العلمية وتنظيمها. حيث تم شرح طريقة انشاء حساب جديد على الانترنيت وكيفية تنزيل وتنصيب البرنامج على الحاسوب والاجهزة اللوحية  والهواتف الذكية وكيفية المزامنة فيما بينها لادارة وتبادل الاوراق البحثية.

اما في اليوم الثاني  تضمن الجانب العملي و تم التطرق فيه الى كيفية الدخول الى البرنامج وكيفية وتوثيق وتنزيل المراجع من المجلات والمواقع العلمية وانشاء مكتبة علمية خاصة بالباحث, وتم ايضاً التعرف على انواع وتصنيفات المصادر العلمية والبرمجيات المتاحة لتنظيم وتوثيق المراجع العلمية, حيث ان هذا البرنامج يساعد الباحثين على تنظيم مصادر البحث وقائمة المراجع حسب المعايير العالمية المعروفة كذلك يمكن للبرنامج ايضا التكامل مع برامج مثل (Microsoft Word & Adobe Acrobat Reader DC) لإضافة قائمة المراجع والاستشهادات الى المستندات بالإضافة الى انشاء قواعد بيانات عن كل مرجع مثل : اسم المؤلف ، عنوان المرجع ، ملخص البحث ، تاريخ النشر ….. الخ.

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45