مقالات

ما هي XML و ما اهميتها

   
33 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/09/2019 8:59 صباحا

ما هي XML و ما اهميتها

و هي لغة وصفية تستخدم العلامات (tags) لوصف المعلومات المخزونة في الملف و بشكل هرمي بحيث يمكن قراءتها من قبل الانسان كما يمكن قرائتها من قبل الحاسوب. في العام 1996م بدا العمل من قبل فريق من الباحثين لايجاد لغة تستخدم العلامات لتعريف المعلومات المخزونة بنفس كفاءة لغة SGML (Standard Genralised Markup Language) و لكن باقل تعقيد فكان ناتج هذه الجهود هي لغة XML (eXtensible Markup Language). اعتمدت XML من قبل اتحاد شبكة الويب العالمية W3C في العام 1998 كلغة ويب اساسية يمكن من خلالها تبادل البيانات بين التطبيفات على الويب. صممت هذه اللغة لتكون ذات مرونة عالية بحيث تتيح للمستخدم اختيار الكلمات المناسبة لتمثيل البيانات داخل XML فايل و حسب متطلبات عمله لغرض. و يتم تمثيل المعلومات في هذه التقنية بشكل شجري (هرمي) تكون مفهومة للحاسوب و ايضا الانسان و دون الحاجة الى تطبيق رقمي لغرض تفسيرها له و كما هو موضح في الشكل الاتي:

     

                        

لذلك وظفة هذه التقنية في مجالات عديدة كمجال علم الكيمياء لتمثيل المكونات الكيميائية للمواد و ايضا مجال علوم الحياة لمقارنة جينات الكائنات الحية. هنالك ميزات عديدة تتميز تقنية XML لتكون التقنية السائدة في تمثيل و تبادل اليانات بين تطبيقات الحاسوب, و من اهمها :

  1.  ملف XML هو ملف نصي لا يحتاج الى سعة خزن كبيرة لغرض خزنه في الحاسبة و ايضا و لايحتاج الى تطبيق محدد لغرض عرضه على الحاسوب اضافة الى انه مستقل عن تخصص نطام التشغيل للحاسوب (اي يمكن استعراضه باستخدام مختلف انظمة التشغيل.
  2. هذه اللغة لها القابلية على معالجة المشاكل المعقدة و بنفس كفاءة لغة SGML.
  3. ليس لها تعليمات ثابته كلغة HTML لتمثيل البيانات مما يعطيها سمة مميزة تتيح للمبرمح ان يستعرض بياناته بالصيغة التي يراها مناسبة و سهلة التقبل من قبل المستخدمين.

هذه السمات التي تتميز بها لغة XML جعلتها اللغة السائدة في تمثيل المعلومات على الويب وعلى التطبيقات المستقلة عن الويب و التي تستخدم بدون الحاجة انترنيت.

 

 

                                                                                            م.م. سامر حسين علي

                                                                                               قسم الحاسوب




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45