ارشيف الاخبار

جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة , التوصيف المظهري والوراثي لعزلات ...

   
459 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/06/2019 8:59 صباحا

    

 

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (التوصيف المظهري والوراثي لعزلات  bstaphyiococcus aureusالمقاومة لـ methicillinوالمعزولة من مصادر سريرية  مختلفة) وعلى قاعة الندوات والمناقشات في الكلية .

وتضمنت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (  سارة فوزي سهم) الدراسة تشخيص (80) عزلة من بكتريا المكورات العنقودية الذهبية من (110) عينات اخذت من المرضى الراقدين في مستشفى بعقوبة التعليمي / محافظة ديالى خلال الفترة من شهر حزيران 2018 إلى نهاية شهر اب 2018 واشتملت العينات على مسحات الجروح والحروق والخراجات.

تم تشخيص جميع العزلات اعتمادًا على الفحوصات المجهرية والكيميائية الحيوية و اختبار فايتك-2 (Vitek 2) , حيث وجد أن بكتريا المكورات العنقودية الذهبية  شكلت 80 (72.7 ٪) من العزلات فيما شكلت المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) 50 (62.5٪) من تلك العزلات.

اظهرت جميع عزلات المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) البالغ عددها (50) عزلة نتائج إيجابية لاختبار انزيم الكاتاليز و كذلك أظهرت هذه العزلات نتائج ايجابية لاختبار إنزيم التخثر , بينما اظهرت هذه العزلات نتائج سلبية لاختبار انزيم الأوكسيديز.

أظهرت نتائج اختبارات عوامل الضراوة أن جميع عزلات المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) البالغ عددها (50) كانت منتجة للاغشية الحيوية و لانزيم الهيمولايسين, وان جميع هذه العزلات تم صبغها بصبغة غرام باللون الازرق . . و بينت النتائج أن جميع عزلات المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) الـ 50 (100٪) عزلة  كانت  منتجة لانزيم  اليورياز ، في حين أن 32 (64٪) منها كانت منتجة لانزيم البروتياز المحلل للبروتين و 15 (30٪) منتجة لانزيم اللايبيز المحلل للدهون و 12 (24٪)  منتجة للبكتريوسين فيما كانت 35 (70 ٪) من هذه العزلات منتجة لانزيم staphylokinase. اوضحت النتائج كذلك بان 7(14%) من هذه العزلات كانت منتجة لانزيمات بيتا لاكتميز واسعة الطيف (ESBLs) بينما كانت 28 (56%) عزلة منها منتجة لانزيمات بيتا لاكتميز المعدني (MBLs).

أظهرت النتائج أن أعلى مقاومة كانت بين مجموعة بيتا لاكتام ، حيث كانت نسبة المقاومة (100٪) Augmentin و Tetracycline وOxacillin و Methicillin و Penicillin بينما كانت نسبة المقاومة (90٪) Rifampin و Trimethoprim. كشفت النتائج أيضًا عن مقاومة بلغت نسبتها (88٪  و 76٪  و 70٪ )لمضادات Amikacin و Gentamycin و Cefotaxime على التوالي. وكانت أدنى نسبة مقاومة (9.7٪) ضد Vancomycin .

تم فحص التأثير لتراكيز مختلفة من الجسيمات النانوية للفضة NPs  Ag والجسيمات النانوية لثنائي اوكسيد التيتانيوم TiO2NPs على عزلات المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسلين MRSA وأظهرت النتائج أن قيمة التركيز المثبط الاصغري لجسيمات Ag NPs هي (325-5200 ميكروغرام / مل) وقيمة التركيز المثبط الاصغري لجسيمات   TiO2NPs (40.6 -2600 ميكروغرام / مل).

   في هذه الدراسة ، تم استخدام طريقة التنميط المتسلسل متعدد المواقع (MLST) لدراسة التنوع الوراثي لـلمكورات الذهبية المقاومة للمثيسلين MRSA المعزولة من جروح وحروق وخراجات المرضى ، ومعرفة نقاط التشابه والاختلاف بين الجراثيم المعزولة

وهو الهدف الرئيسي من هذه الدراسة. تم الحصول على سبعة جينات هي جينات تشخيصية وتركيبية تسمى جينات العناية والتدبير housekeeping genes وهي: arc (Carbamate kinase), aro (Shikimate dehydrogenase), glp (Glycerol kinase), gmk (Guanylate kinase), pta (Phosphate acetyltransferase), tpi (Triosephosphate isomerase), yqi (Acetyle coenzyme A acetyltransferase) اخذت من الموقع الإلكتروني لمعهد باستور.

تم تسجيل 16 عزلة لسبع جينات تركيبية من نوع housekeeping genes في المركز الوطني للمعلومات التكنولوجية الحيوية (NCBI ).

كما تم الحصول على سلالة عراقية جديدة سجلت في المركز الوطني للمعلومات التكنولوجية الحديثة NCBI)) وفي بنك المعلومات الياباني للاحماض النووية (DDBJ).

 

 

  




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45