اخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم سمنر تأثير حامض الجبرلين و البرولين وحامض الهيومك في نمو وانتاجية ومحتوى...

   
235 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/04/2019 9:10 صباحا

    

اقامت شعبة البعثات والعلاقات الثقافية  في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى سمنر بعنوان تأثير حامض الجبرلين  والبرولين وحامض الهيومك في نمو وانتاجية ومحتوى كيميائي لصنفين من الذرة الصفراء, بغداد-3 وفجر-1) وعلى قاعة  الندوات والمؤتمرات في الكلية .

       تضمن  السمنر شرح مفصل لمشروع بحث الدكتوراه للدكتورة   نغم سعدون ابراهيم محورين  بين المحور الاول طريقة  العمل حيث اجريت تجربة عملية وفق تصميم القطاعات كاملة التعشية  في الحقل التابع لمحطة ابحاث الذرة الصفراء في الغالبية/ محافظة ديالى , في الموسم الربيعي للعام 2013-2014 لغرض التحري عن تأثير حامض الجبرلين والبرولين وحامض الهيومك في نمو وانتاجية ومحتوى كيميائي لصنفين محليين من الذرة الصفراء, كما اشتملت التجربة على 18 معاملة لكل صنف وبواقع 3 مكررات للمعاملة الواحدة وبذلك يبلغ العدد الكلي للمعاملات 108 معاملة.

     اما المحور الثاني اظهرت  النتائج التي تم الحصول عليها من هذه التجربة الى حصول زيادة معنوية في اغلب الصفات المدروسة نتيجة اضافة الجبرلين بالتركيز 100 ملغم/لتر مقارنة بالمعاملة بالتركيز 200 ملغم/لتر ومعاملة السيطرة (0 ملغم/ لتر) كما وقد سجل التركيز 200 ملغم/لتر من البرولين المعدلات الاعلى للصفات المدروسة مقارنة بالتركيز 100 ملغم/ لتر ومعاملة السيطرة. كما وقد اظهرت النتائج زيادة واضحة في الصفات المدروسة نتيجة لمعاملة النباتات بحامض الهيومك وبالتركيز 2,4 غم/ لتر مقارنة بمعاملة السيطرة وقد كانت للتداخلات الثنائية والثلاثية بين هذه المواد تأثير معنوي ايضا على بعض الصفات المدروسة ولم يكن للتداخل الرباعي اي تأثير معنوي يذكر.

    كما وقد اظهرت نتائج الدراسة تفوق الصنف بغداد- 3على الصنف فجر-1 في استجابتها للمواد المضافة وبالتالي كان انتاجها من البذور اعلى وذات مواصفات افضل. 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45