ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن التداوي بالأعشاب والنباتات الطبية

   
333 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/04/2019 9:26 صباحا

   

 

          اقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندوة بعنوان (التداوي بالأعشاب والنباتات الطبية ) وعلى قاعة الدراسات العليا .

تضمنت الندوة التي ادارها المدرس غسان ردام عيدان اربع محاور بين في المحور الاول ان العالم الأن يميل اكثر من ذي قبل (العقود الماضية) للتداوي بالأعشاب والنباتات الطبية اذ أظهرت نتائج الأبحاث فعالية العلاج بها , واصبح هنالك شبه سباق عالمي لتسجيل أكبر قدر ممكن من براءات الاختراع لنتائج الأبحاث التي تجري اذ تتسابق شركات أنتاج الأدوية العالمية لانتاج ادوية عشبية في(اقراص , كبسولات) , وتطرها للتداول بعد ان تأكد حرص كثير من المرضى والأطباء للجوء الى العلاج بالمستخلصات الطبيعية المأخوذة من الأعشاب والنباتات الطبية.

تزخر الطبيعة من حولنا بالكثير من النباتات سواء كانت (طحالب , اعشاب, شجيرات, اشجار) التي استخدمها الأنسان منذ القدم قي علاج الامراض وتخفيف اعراضها , الذي اشتهر بها العرب القدماء والصينين والرومان ولأغريق والهنود.

اما في المحور الثاني ذكر مثالاً واحداً أن كل نبتة أو عشبة هي في الواقع صيدلية كاملة بما تحويه من مواد فعالة قد توزعت بنسب وضعها الله سبحانه وتعالى بميزان أدق من ميزان الذهب دلالة على حكمة الخالق عز وجل .

يحتوي لحاء شجر الصفصاف على مقادير كبيرة من حمض الساليسيليك، والذي يعد بمثابة المستقلب النشط للأسبيرين. وقد تم استخدام لحاء شجر الصفصاف لآلاف السنوات كوسيلة فعالة لتخفيف الألم والتخفيف من حدة الحمى. تمتلك النباتات القدرة على تصنع مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية التي يمكن استخدامها من أجل تنفيذ وظائف بيولوجية هامة،

  كما تطرق في المحور الثالث على اهمية التداوي بالأعشاب ٬ فقد تداوى بها رسولنا الكريم وأصحابه٬ لكن العلاج بالأعشاب لا بد أن يكون له ضوابط وأهمها أن تكون هذه الأعشاب مضمونة المصدر, أن يقتصر التعامل مع الأعشاب على المراكز الطبية والعلمية المعتمدة. وذلك لتحديد الجرعة الملائمة لكل مريض ومدى ملاءمة العشبة لحالة المريض العامة حتى لا يترتب على استخدامها بشكل عشوائي, فلابد من استخدام العقاقير معلومة المصدر التي أقرتها هيئة الغذاء والدواء ووزارة الصحة.

وفي المحور الرابع وضح أنه من الخطأ أن نتصور أن التداوى بالأعشاب آمن تماماً٬ فهناك أعشاب يسبب استخدامها أضراراً جسيمة للصحة العامة٬ مثل استخدام الأعشاب الطبيعية كبديل للأنسولين فى حالات السكرى، وقد يترتب على مثل هذا حدوث مضاعفات حادة للمرضى مثل غيبوبة السكر.

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45