ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم دورة عن مهارات التعليم الفعال واستراتيجياته

   
309 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/03/2019 9:54 صباحا

   

     اقامت شعبة التطوير والتعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى وبالتعاون مع مديرية تربية ديالى دورة بعنوان (مهارات التعلم الفعال واستراتيجياته) وعلى قاعة  الندوات والمؤتمرات في الكلية والتي شارك فيها مجموعة من مدرسي مدارس محافظة ديالى .

تضمنت الدورة التي  حاضر فيها الدكتور وسام مالك داود و المدرس المساعد وسن عبد اللطيف مجيد والتي استمرت ليومين  عدة محاور  .

وضح المحور الاول التعلم الفعال والاستراتيجيات الحديثة حيث أشارت نتائج الأبحاث  الى أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف. وينصت المتعلمون خلالها إلي ما يقوله المعلم هي السائدة؛ كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . وظهرت دعوات متكررة إلي تطوير طرائق تدريس المتعلم في تعلمه. ويعتبر التعلم الفعال من أهم طرائق التدريس والتعلم الحديثة.

اما المحور الثاني عرف مفهوم التعلم الفعال هو تعلم قائم علي الأنشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد علي مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية في الموقف التعليمي.

المحور الثالث تطرق الى فاعلية التعلم الفعال ولكي يكون التعلم فاعلا؛ لا بد من استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة، تحقق الفعالية التعليمية، وتمكن المعلم من أداء مهامه، والتلميذ من الاستمتاع بالتعلم، وسوف أتحدث هنا عن بعض هذه الاستراتيجيات.

 

  

 

اما المحور الرابع بين فيه اهم الاستراتيجيات التعلم الفعال ولاها التعلم التعاوني هي استراتيجية تدريسية يُقسم فيها الطلاب إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة لتحقيق أهداف مشتركة لإنجاز المهام المطلوبة؛ بحيث يصبح كل عضو مسؤولا عن تعلمه، وتعلم زملائه فيما يقدمه من إسهامات في سبيل إنجاز هذه المهمة واما الاستراتيجية الاخرى هي العصف الذهني تعد طريقة العصف الذهني في التعليم من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من الحرية والأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتعلم في قمة التفاعل مع الموقف ما استراتيجية لعب الأدوار وهي خطة من خطط المحاكاة في موقف يشابه الموقف التعليمي ، حيث يتقمص التلميذ أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي ، ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم وتعتبر هذه الطريقة ذات أثر فعال في مساعدة التلاميذ على فهم أنفسهم وفهم الآخرين وبين  استراتيجية حل المشكلات واستراتيجية تعلم الأقران .

وفي ختام الدورة رافقت اللجنة المنظمة الحضور في جولة داخل الجامعة والى المكتبة المركزية للتعرف على معالم الجامعة .

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45