ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ورشة عمل عن تسحيحات التعادل

   
107 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/03/2019 9:14 صباحا

    

 

     اقام قسم علوم الكيمياء   في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ورشة عمل بعنوان (تسحيحات التعادل) وعلى مختبر الكيمياء التحليلية  في الكلية .

وتضمنت الورشة التي ادارها التدريسيان  م.م. ضياء حسين ابراهيم و م.م. هند عبد الوهاب عبد اللطيف محورين،

 المحور الاول  تناول مقدمة تعريفية عن الكيمياء التحليلية والتحليل الكمي الحجمي على وجه الخصوص. حيث يعنى التحليل الكمي  بقياسات الحجم ويشمل طرق مباشرة وغير مباشرة لتعين تراكيز وأوزان المواد أو بعض مكوناتها. وتم التطرق ايضا الى اهمية التحليل الحجمي في تقدير كميات المكونات أو العناصر الداخلة في تركيب المركب الكيميائي أو الخليط (أي ماهي كمية كل مكون موجود في المادة ، وماهي نسبته المئوية).

اما المحور الثاني تضمن شرح مفصل عن التسحيحات بشكل عام وتسحيحات التعادل بشكل خاص. ان عملية التسحيح هي إحدى الطرق المفيدة جدا في الكيمياء التحليلية لكونها سريعة وذات دقة عالية. ويقصد بعملية التسحيح بأنها هي عملية إضافة المحلول القياسي تدريجيا من الأنبوبة المدرجة المسماة بالسحاحة الى حجم معين من المادة المجهولة التركيز في دورق التسحيح المخروطي الشكل أو العكس حتى يتم التفاعل.

وكما تطرقت ورشة العمل الى توضيح تسحيحات الحوامض والقواعد (تسحيحات التعادل) وبيان اهميتها في تقدير تراكيز المواد المجهولة. حيث تضمن ذلك تدريب الحاضرين على كيفية اجراء عملية التسحيح واختيار الدليل المناسب للاستدلال على نقطة نهاية التفاعل التسحيح،وتضمن ذلك تطبيقا عمليا على كيفية ايجاد التركيز الحقيقي لحامض الهايدر وكلوريك (حامض غير قياسي مجهول التركيز) بتسحيحه مع محلول قياسي من كاربونات الصوديوم ومناقشة نتائج التجربة واجراء الحسابات الرياضية.

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45