ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم سمنر عن النمذجة الرياضية والحاسوبية لخصائص التدفق الطولي للمواد ذات...

   
70 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/03/2019 9:01 صباحا

    

 

     اقامت شعبة البعثات والعلاقات الثقافية  في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى سمنر بعنوان (النمذجة الرياضية والحاسوبية لخصائص التدفق الطولي للمواد ذات البنية  الدقيقة واللزجة في القنوات مختلفة المقطع العرضي) وعلى قاعة  الندوات والمؤتمرات في الكلية .

تضمن السمنر الذي حاضر فيه م. عادل عبد الغني عبد الوهاب  ايجاز عن اطروحة الدكتوراه  للمحاضر .

حيث تتلخص الأطروحة بتطوير نماذج رياضية و برامج محاكاة لتدفق المواد ذات البنية المايكروية  و اللزوجة , اخذين بنظر الاعتبار محددات و شروط متقدمة تتعلق بعدة عوامل مؤثرة  وبناء حقل سرعة تقريبي لتدفق هذه المواد و يتم ذلك بتطوير برامج  بمواصفات معينة لتعطي نتائج دقيقة لمحاكاة هذه النماذج الرياضية.

كما بين ان أهمية موضوع الأطروحة يكمن في صعوبة صياغة نماذج التمثيل الرياضي لطبيعة المادة ذات التراكيب المايكروية المعقدة و اللزجة و لان ذلك يتضمن افتراض تشوه هذا التركيب أي اختلاف خصائص المادة اثناء التدفق.

وضح اهم مراحل العمل من خلال اعتماد ظروف مختلفة يمكن ان يتعرض لها تدفق المواد و منها ما يتعلق بشكل المقطع العرضي لأنابيب التدفق او عوامل اخرى تتعلق بخصائص المواد نفسها  من حيث اللزوجة و حجم التراكيب الدقيقة فيها ,فقد تم تشكيل نموذج رياضي لتدفق المواد عند انتقالها بالقرب من الأسطح المنحنية .و كذلك كتابة خوارزمية و تنفيذ برنامج لحساب مجال سرعة تدفق المواد في أنبوب بيضوي الشكل. بالإضافة الى خوارزمية اخرى لحساب مجال سرعة التدفق في فجوة أسطوانية .و تنفيذ نموذج رياضي  لحساب تعبئة تجويف الانابيب النانوية الكربونية بجزيئات المادة و كيف يمكن ان يستغل ذلك في نقل المواد.

وفي ختام السمنر اجاب المحاضر على اسئلة الحضور و تكريمه من قبل السيد عميد الكلية بشهادة تقديرية تثمينا لجهوده العلمية .

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45