ندوات ولقاءات وورش العمل

دراسة واستكشاف المجال الكهربائي للهيمي-مايسيل والادمسل على صفائح النيكل المطلية بالذهب  لتركيز واستخلاص...

   
115 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/03/2019 1:56 مساءا

    

 

     اقامت شعبة البعثات والعلاقات الثقافية  في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى سمنر بعنوان (دراسة واستكشاف المجال الكهربائي للهيمي-مايسيل والادمسل على صفائح النيكل المطلية بالذهب  لتركيز واستخلاص مواد كارهة للماء ومن ضمنها : 2-نفثول, انثراسين, و9- انثراسين كاربوكسيلك اسد) وعلى قاعة  الندوات والمؤتمرات في الكلية .

تضمن السمنر الذي حاضر فيه م.م ضياء حسين ابراهيم ايجاز عن رسالة الماجستير  للمحاضر .

حيث شرح توضيح المجال الكهربائي للهيمي-مايسيل والادمسل على صفائح النيكل المطلية بالذهب لتركيز واستخلاص مواد كارهة للماء ومن ضمنها : 2-نفثول, انثراسين, و9- انثراسين كاربوكسيلك اسد.

كما بين ان الكثير من البحوث العلمية والتطبيقات قد تم اجرائها على هيمي-مايسيل والادمسل. الهيمي-مايسيل والادمسل عبارة عن مركبات قطبية عضوية ذات أجزاء كارهة للماء ومجاميع محبة للماء وباستخدام تراكيز مختلفة من هذه المركبات يمكن تكوين طبقات احادية أوثنائية  على الاسطح االمعدنية. في هذا البحث تم استخدام دوديسيل كبريتات صوديوم  أو(SDS)   Sodium dodecyl sulfate وصيغته الكيميائية CH3(CH2)11SO4- Na+, إذ يتكون من سلسلة كاربونية تتألف من 12 ذرة كاربون (وتمثل الجزء الكاره للماء في المركب), أما مجموعة الكبريتات مع الشحنة السالبة تمثل الجزء القطبي في المركب (الجزء المحب للماء) مما يجعل هذا المركب ذائب في كلا الوسطين العضوي والمائي.

وضح طريقة العمل في بادئ الامر تم طلاء الذهب على صفائح النيكل  لغرض استخدامها في الخلية الكهربائية, وللتأكد من نجاح عملية الطلاء تم الاستعانة بالمجهر الالكتروني الماسح (Scanning Electron Microscope SEM). بعد ذلك تم أجراء قياسات السعة  الكهربائية (Capacitance Measurements) على هذا النظام بأستخدام جهاز (Electrochemical Impedance Spectroscopy EIS). للتأكد من أمكانية تكون طبقة أحادية من SDS على سطح الذهب. وبتسليط فولتية موجبة على صفائح الذهب سوف تؤدي شحن صفائح الذهب بشحنة موجبة وبذلك سوف تساعد على جذب جزيئات الـ SDS  المشحونة جزئيا بشحنة سالبة الموجودة في المحلول مؤديا بذلك تكوين طبقة أحادية من  SDSعلى سطح الذهب تدعى هيمي-مايسيل (Hemimicelle) . وبوجود السلسة الكاربونية للـ SDS (الجزء الكاره للماء), سوف تساعد على جذب المواد العضوية الكارهة للماء (2-نفثول) بخاصية الامتزاز ليتم تركيزها واستخلاصها من المحلول وكما مبين في الشكل أدناه . تم أستخدام جهاز  الكروماتوغرافيا السائلة ذات الأداء العالي (High-performance liquid chromatography HPLC) لتحديد كمية الـ 2-نفثول الممتزة على طبقة الـ SDS الاحادية. نفس التجربة اجريت لتركيز واستخلاص جزيئات أخرى مثل (انثراسين, 9- انثراسين كاربوكسيلك اسد). بما انه عملية الاستخلاص مسيطر عليها كهربائياً ولا تتطلب أستخدام المذيبات العضوية, لذا تعتبر هذه الطريقة  صديقة للبيئة.

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45