ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن موفرات ومضيعات الوقت

   
161 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/01/2019 9:17 صباحا

    

 

      أقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندوة بعنوان (موفرات ومضيعات الوقت) وعلى قاعة  الندوات والمؤتمرات في الكلية .

وتضمنت الندوة التي ألقى محاورها الاستاذ الدكتور وسام مالك داود اربع محاور حيث بين في المحور الأول  اهم موفرات  الوقت من  التخطيط الجيد وطريقة كتابة الأهداف والاستفادة من استخدام الكومبيوتر في توفير الوقت والقراءة السريعة البدء فورا في العمل و الاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة وكذألك استخدام كل الموارد المتاحة من القوانين والانظمة الالتحاق ببعض الدورات مثل ( الحاسب الآلي – إدارة الوقت – ادارة المكتب - القراءة السريعة وعدم الخوف من الفشل وكذألك عدم تشتيت الذهن في أكثر من اتجاه.

المحور الثاني بين فيه اهم مضيعات الوقت ومنها التلفزيون ,الاتصالات ,عدم وجود أهداف أو خطط ,التكاسل والتأجيل ,النسيان .مقاطعات الآخرين ,التفكير السلبي تجاه التنظيم سوء الفهم للغير . الانشغال للآخرين ,الزيارات المفاجئة , عدم معرفة الكيفية الصحيحة للعمل , الفوضى .عدم القدرة على الرفض , ضعف الإرادة .

وتطرق في المحور الثالث الى كيفية استغلال الوقت  من خلال عدة نصائح منها ان يكون الشخص متفاءل و إيجابيا وعدم اضاعته للوقت ووضع مفكرة صغيرة لتدون الأفكار والملاحظات .التخطيط اليومي من الليل أو من الصباح الباكر ، وضع الأولويات حسب أهميتها والبدا بالأهم من ثم التركيز على العمل الى ان ينتهي منه وعدم الانشغال بأكثر من عمل والتوقف عن أي نشاط غير منتج, الإنصات لكل نقاش حتى يفهم ما يقال ,عدم القلق إن لم تنفذ الخطط بشكل كامل ,التخطيط للمستقبل دائما والتخلص من كل عمل غير مفيد ,الإقلاع فوراً وبدون تردد عن العادات السيئة والاهم الابتعاد عن جليس السوء والبحث عن الصحبة الصالحة.

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45