كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم  ندوة العلاقة بين الرياضيات البحتة و علوم الحاسوب
14/06/2021
اقام قسم علوم الحاسبات في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى ندوة  عن (العلاقة بين الرياضيات البحتة وعلوم الحاسوب) اعلى مختبر الحاسبات في الكلية .

   


     اقام قسم علوم الحاسبات في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى ندوة  عن (العلاقة بين الرياضيات البحتة وعلوم الحاسوب) اعلى مختبر الحاسبات في الكلية .

هدفت الورشة  التي ادار محاورها الاستاذ المساعد الدكتور عبد الستار جمعة ذياب الى لإعطاء تعريف الرياضيات البحتة والتطبيقية  فضلًا عن ذلك إعطاء تعريف نظام GAP .

تضمن المحور الأول شرح العلاقة بين الرياضيات البحتة وعلم الحاسوب و تعريف الرياضيات البحتة على انها التي تهتم بدراسة النظريات من الجانب الرياضي فقط إلا أن التطبيقية هي استخدام هذه النظريات والحقائق في التطبيقات المختلفة مثل الفيزياء والكيمياء والفلك وغيره ومن اهم فروع الرياضيات البحتة التحليل الرياضي الحقيقي, التحليل الرياضي المركب, الجبر المجرد ( نظرية الزمر, نظرية الحلقات, نظرية المودولات), نظرية الأعداد التبولوجيا, هندسة الزمر والتبولوجيا الجبرية, بينما اهم فروع الرياضيات التطبيقية الميكانيكا ( المرونة, الموائع, الكم).

في المحور الثاني بين ان علم الحاسوب يعتمد بشكل كبير على الخوارزميات, والتي بدورها تعتمد بشكل كبير على الرياضيات. الجزء النظري لعلم الحاسوب يعتمد بشكل كبير على الرياضيات المتقطعة والتي هي في الأساس تهتم بدراسة البنى الرياضية المتقطعة وليس المتصلة. وهذا الجزء ( النظري) من علم الحاسوب يتضمن الكثير من الرياضيات على شكل رسوم بيانية وخوارزميات وحسابات هندسية وحساب الكم وحساب الجبر.

في المحور الثالث قدم تعريف وشرح عن  نظام  GAPوالذي هو في الحقيقة لغة من لغات البرمجة الحديثة والتي قام علماء الرياضيات البحتة بابتكارها حديثًا حيث ساعدتهم كثيرًا في دراسة وحل الكثير من مشاكل الرياضيات البحتة وخصوصًا في مجال هندسة الزمر ونظرية الحلقات ونظرية الزمر وتمثيلاتها والمتجهات والهمولوجيا وغيرها.

في ختام الندوة أوصت الندوة إن الرياضيات هي ضرورية جدًا لكل عالم حاسوب وإن كل تطبيق من تطبيقات الحاسوب تحتاج وتعتمد على الرياضيات وبدرجات مختلفة. فالرياضيات هي اضخم مساعد في أغلب تحديات البرمجة.