كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن معالجة تلوث المياه باستخدام المواد النانوية
18/02/2020
اقام قسم علوم  الكيمياء في  كلية التربية  للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندوة عن معالجة تلوث المياه باستخدام المواد النانوية وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات  في الكلية .

  

 

   اقام قسم علوم  الكيمياء في  كلية التربية  للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندوة عن معالجة تلوث المياه باستخدام المواد النانوية وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات  في الكلية .

بينت  الندوة  التي حاضر فيها كل من الدكتور  مصطفى عبد المجيد حميد      والدكتور  نصري جاسم حسين الإحصائيات التي  تشير إلى أن نحو ُعشر سكان العالم، لا يحصلون على المياه شرب نظيفة  ويحصد الماء الملوث بالجراثيم والفيروسات والرصاص والزرنيخ ملايين الأرواح سنويا  لذلك طور الباحثون نوعاً جديداً من الأنظمة لتنقية المياه باستخدام المواد النانوية

 في المحور الاول بين نظم الترشيح النانوية للجسيمات متناهية الصغر ويجمع هذا النظام بين القدرة على قتل الجراثيم والقدرة على إزالة الملوثات الكيميائية مثل الرصاص والزرنيخ في آن واحد.

كما تطرق  في المحور الثاني الى تقنية الترشيح بالأغشية النانوية وهي تقنية حديثة العهد نسبياً  وغالباً ما يتم تطبيقها على المياه المنخفضة المحتوى بالمواد المنحلة بهدف التخلص من الأيونات المتعددة التكافؤ ما أدى لانتشارها في الكثير من الصناعات الغذائية ويقدر حجم المسام الواحد بنحو واحد نانومتر. أصبحت البشرية في حاجة ماسة وملحة لإيجاد طرق مبتكرة ومواد فعالة ليتم توظيفها في معالجة وتنقية المياه.

 في المحور الثالث وضح  النتائج البحثية والميدانية التي نفذت على مصادر متنوعة للمياه، باستخدام المواد النانوية والأجهزة المبنية على تقنية النانو  اظهرت تحسناً واضحاً وكبيراً في مستوى ملاءمة المياه المعالجة للاستخدام الآدمي وأعطت تقنية النانو الأمل في تطوير تقنيات تحلية المياه و بنسبة 75% اذا ما قورنت بالتقنيات المستخدمة حاليا.

 في المحور الرابع اشار الى  أبرز الفوائد المبشرة والملموسة لتقنية النانو هي مساهمتها في الحصول على المياه  خالية من الملوثات والشوائب الضارة بواسطة أنظمة معالجة متقدمة تتضمن وسائل تنقية نانومتريه وتصنف منتجات تقنية النانو المستخدمة في معالجة وتنقية المياه إلى ثلاثة أنواع هي مرشحات غشائية بمسامات نانو مترية حبيبات نانومتريه ماصة للسموم والملوثات وحبيبات حفازات نانومتريه مفتتة للسموم والملوثات.