تدريسيين من كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة هندية
30/07/2019
نشر تدريسيان  من قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى ضم كل من المدرس مهند وهيب مهدي و ومدرس مساعد  لؤي قاسم عبد الحميد

      نشر تدريسيان  من قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى ضم كل من المدرس مهند وهيب مهدي و ومدرس مساعد  لؤي قاسم عبد الحميد بحثاً علمياً بعنوان (حالة فيتامين (د) وارتباطه بالهوموسيستين والانسولين ومقاومة الانسولين بين مرضى السكري من النوع الثاني في المرضى العراقيين) في مجلة : (Journal of Global Pharma Technology) الهندية والمصنفة ضمن بينات المستوعبات العالمية Scopus .

وهدف البحث الى تقييم مستوى فيتامين (د) وتأثيره على الهوموسيستين ، نسبة الجلوكوز الصيامي في الدم ، الهيموغلوبين السكري ، ومقاومة الأنسولين . واوضحت الدراسة إلى وجود ارتفاع معنوي (P ≤ 0.001) في نسبة الجلوكوز الصيامي في الدم ، والهيموغلوبين السكري ، والأنسولين ، ومقاومة الأنسولين وهوموسيستين بين مرضى السكري من النوع الثاني مقارنة بالسيطرة. بينما ، ظهر فيتامين (د) منخفض معنويا (P <0.001) في مرضى السكري من النوع الثاني مقارنة مع السيطرة. بالإضافة إلى ذلك ، ارتبطه فيتامين (د) علاقة عكسية (P <0.01) مع نسبة الجلوكوز الصيامي في الدم ، الهيموغلوبين السكري. اضافة الى ذلك ، كانت هناك علاقة عكسية (P <0.001) بالأنسولين ومقاومة الأنسولين و homocysteine. وخلصت الدراسة إلى أن فيتامين (د) كان له علاقة عكسية بجميع المتغيرات في الدراسة الحالية وله تأثير مهم على هذه المتغيرات من خلال عدة آليات في مستوى التعبير الجيني في مرضى السكري.

وأجريت هذه الدراسة في مدينة بعقوبة ، محافظة ديالى ، العراق. وللفترة من سبتمبر 2017 إلى يونيو 2018. وأشتملت الدراسة على  123 عينة ، (78) شخص مصاب بالسكري من النوع الثاني بمتوسط عمر (54.75 ± 1.11) ، و (45)  شخص من الاصحاء بمتوسط عمر (37.24 ± 0.79) اعتبرت كمجموعة سيطرة. تم قياس فيتامين (د) ، الهوموسيستين ، نسبة الجلوكوز الصيامي في الدم ، الهيموغلوبين السكري (HbA1C) ، ومقاومة الأنسولين والأنسولين (HOMO-IR).