رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة تصنيفية مقارنة لمراتب جنس العنب vitil من العائلة (vitaceae) في محافظة ديالى
03/02/2019
ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراسة تصنيفية مقارنة لمراتب جنس العنب vitilمن العائلة (vitaceae)  في محافظة ديالى) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

    

 

  ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراسة تصنيفية مقارنة لمراتب جنس العنب vitilمن العائلة (vitaceae)  في محافظة ديالى) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة( نور طارق عبد )الى دراسة تصنيفية مقارنة لمراتب تابعة لنوعVitis vinifera Vitaceae)) والنامية في مناطق مختلفة في محافظة ديالى .

وتضمنت الدراسة أثني عشر مرتبة مستزرع منها مرتبة واحدة متوطنة مذكورة في الفلور العراقية وهي مرتبة V.v.cv.Des annes أما البقية فكانت هجناً مستقدمه تتم دراستها لأول مرة في المحافظة .وقد شملت دراسة مظهرية وتشريحية وحبوب اللقاح والبيئة والتوزيع الجغرافي للمراتب . والدراسة المظهرية على فحص الاجزاء الخضرية كالسيقان والاوراق  والمحاليق والاجزاء الثمرية كالأزهار والثمار والبذور ,  وتبين ان لهذه الصفات اهمية تصنيفية كبيرة .

 وقد اظهرت النتائج  تميز السيقان الاكبر عمراً  باللون البني الغامق وكان اكثر سمكا , وتميزت الاوراق بأشكال متعددة بين المراتب وتباينت في اطوال سويقاتها إذ تميزت مرتبة V.v.cv.Baad hamam بكبر حجم ورقتها  وطول سويقها ، وتميز  V.v.cv.Kamali بأعضاء تذكير مقوسة ، وتميزت مرتبتا V.v.cv.Keshmeshi و V.v.cv.Keshmeshi red  بأنها عديمة البذور .

اما الدراسة التشريحية فقد شملت صفات البشرة للورقة باستعمال طريقة سلخ البشرة والمقاطع المستعرضة لنصل وسويق الورقة والمحاليق  , وكشفت الدراسة عن انتشار الثغور في البشرة السفلى لجميع المراتب المدروسة , واظهرت الدراسة اهمية تصنيفية كبيرة لتميز المراتب بخصوص شكل العرق الوسطي وسويق الورقة  والتي ساعدت في عزل المراتب .

 كما ان دراسة حبوب اللقاح بواسطه المجهر الضوئي (LM) والمجهر الالكتروني الماسح (SEM)  أظهرت أن حبوب اللقاح في مراتب النوع هي من طراز ثلاثية  الأخاديد  Tricolporate  وذات سطح شبكي او مثقب ، وقد أتضح بأن صفات حبوب اللقاح تمتلك أهمية تصنيفية كبيرة  باعتماد اساس الزخرفة السطحية exine حيث تم تقسيم المراتب الى ثلاث مجاميع  , وتجدر الإشارة إلى أن دراسة المجهر الالكتروني الماسح SEM لحبوب اللقاح هي أول دراسة لنوعVitis vinifera  في العراق.

ومن خلال السفرات الحقلية والمصادر المتوافرة تم توزيع الأصناف على مناطق الاقضية في محافظة ديالى ، ورسمت خرائط توضح ذلك , وظهر لنا أن مرتبة V.v.cv. Halawani  هو الأكثر انتشارا في محافظة ديالى , والاقل انتشارا مرتبتا V.v.cv.Keshmeshi و V.v.cv.Keshmeshi red  .