كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن اضطراب طيف التوحد والأسرة
اقامت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندو علمة عن اضطراب طيف التوحد والأسرة وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .
تضمن الندوة التي القا محاورها الدكتورة مي زكي عباس اخصائيّة في علم النفس العيادي والتوافقي دبلوم اخصائي دولي في الاضطرابات النمائية “طيف التوحد، فرط الحركة وتشتت الانتباه، العلاج المعرفي السلوكي عدة محاور .
في المحور الاول بينت من اين اتت التسمية التوحد أول من قدمه هو الطبيب النفسي السويسري إيجن بلولر 1911 كما اشارة الى عدة تعريف و يعتبر تعريف الجمعية الوطنية للأطفال التوحديين من اكثر التعريفات قبولًا لدى المهنيين: ” وينص على أن التوحد عبارة عن مظاهر مرضيّة أساسيّة التي تظهر قبل أن يصل عمر الطفل الى 30 شهرًا.
وضح المحور الثاني ما الفرق بين (المرض، والاضطراب، والمتلازمة) المرض هو ناتج عن الاستجابة الفيزيولوجية المرضية للعوامل الخارجية او الداخلية، اما الاضطراب يشير الى حالة تتميّز بخلل وظيفي دون تغيير هيكلي، وقد تكون مصحوبة بعلامات واعراض محددة ، المتلازمة هي مجموعة من السمات او الاختلالات والتي يمكن التعرف عليها، والتي تميل الى الحدوث معًا وترتبط بمرض معين.
في المحور الثالث تطرقت الى أعراض وظهور التوحد من خلال تشخيص واحد هو اضطراب طيف التوحد. والذي يتضمن أربعة تشخيصات هي التوحد ، اضطراب أسبرغر ، اضطراب الطفولة الانحلالي ، اضطراب النمو المتعمم غير المحدد بشكل آخر. ويتصف اضطراب طيف التوحد بنقص في التواصل الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي ، و بمحدودية وتكرار السلوك والاهتمامات والنشاطات. نقص الانتباه ، فرط الحركة
اما في المحور الرابع وضحت اضطراب طيف التوحد هو اضطراب نمائي يؤثر سلبًا على التواصل والسلوك وذو شدة متغيّرة، يتميّز بصعوبات أو بعجز متواصل في التفاعل الاجتماعي، والاهتمامات المقيّدة والسلوكيّات التكرارية. اضطراب طيف التوحد، هو اضطراب نمائي ، حيث الأعراض تظهر عمومًا في العامين الأولين، ويُعرّف ايضًا بأنه اضطراب “الطيف لأن هناك تباينًا كبيرًا في نوع وشدة الأعراض التي يُظهرها الأشخاص.
في المحور الخامس اشارت الى الخصائص النفسيّة والاجتماعية والعقليّة لأطفال التوحد حسب ما يراه الأهل و من هو الفريق المتخصص الذيّ من حقه أن يُقيّم ويُشخّص طفل التوحد و العلاج كيفيّة التدخل ومتى يتم التدخل العلاجي؟ وما هي مبادئ التدخل؟ بعد الخضوع للفحوص الطبية التي يحددها المختصين في مجال الطب النفسي والعصبي وطبيب الأطفال، يتم التقييم من قبل فريق مختص يقوم كلا منهم بكتابة تقريره لتحديد مستوى ودرجة الاضطراب من خلال مجموعة من الاختبارات. عندها تبدأ خطة التدخل والدعم. قدمت في المحور السادس مجموعة من المبادئ التي يجب مراعاتها في استخدام اي برنامج تدخل او خطة تدخل من اهمها التركيز على تطوير المهارات وخفض المظاهر السلوكيّة غير التكيفيّة، تلبية الاحتياجات الفردية للطفل وتنفيذ ذلك بطريقة شمولية ومنتظمة وبعيدة عن العمل العشوائي. مراعاة ان يكون التدريب بشكل فردي وضمن مجموعة صغيرة. وان يتم العمل على مدار العام. و تنويع أساليب التعليم. وان يكون الوالدين جزء من القائمين بالتدخل.



