• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
    • رئيس قسم علوم الحياة
    • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
    • رئيس قسم الكيمياء
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
    • رئيس قسم علوم الحاسوب
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • احصائيات الكلية
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • نموذج صفحة التدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
    • رئيس قسم علوم الحياة
    • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
    • رئيس قسم الكيمياء
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
    • رئيس قسم علوم الحاسوب
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • احصائيات الكلية
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • نموذج صفحة التدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English

مقالات

  • Home
  • Blog
  • مقالات
  • الهندسة الأقليدية والنظام البديهي

الهندسة الأقليدية والنظام البديهي

  • Categories مقالات
  • Date يناير 9, 2018
  • Comments 0 comment

  الهندسة الأقليدية والنظام البديهي

 

     لقد اكتسبت الهندسة الأقليدية عبر القرون والألفيات المتعاقبة سمعة اكثر من رائعة. فهي آية من آيات الجمال والدقة والكمال. فالهندسة الأقليدية لا تقل في جمالها عن أرقى الأدآب كما أن تجاربنا الحياتية أكدت دقتها بدرجة مذهلة. هذا كله اكتسب الهندسة الأقليدية هالة من القداسة. بل أعتبرها البعض في العصور الوسطى برهان على الأعجاز الألهي وأنها تعكس الأسلوب الألهي في خلق الكون. فأي تشكيك فيها يعتبر نوع من الألحاد والكفر بالدين. لقد بنى أقليدس هندسته على 23 تعريفًا و 5 بديهيات و 5 مسلمات.
 لقد قام أقليدس بأخطاء عند تعريفه للنقطة والمستقيم, فهو عرف النقطة بأنها الشيء الذي لا جزء له وهذا تعريف غير دقيق لأننا بالاصل لا نعرف ما هو ذلك الشيء هذا بالنسبة للتعاريف. أما بالنسبة الى المسلمات الخمسة فأيضًا توجد هناك أخطاء خصوصًا في برهنة المسلمة الخامسة والتي هي (اذا قطع مستقيمان ثالث بحيث يكون مجموع الزاويتين الداخليتين على جهة واحدة من القاطع أقل من قائمتين. فأن المستقمان سوف يلتقيان اذا مددناهما على نفس هذه الجهة). فأقليدس كان لديه مشكلة في تحديد موقع النقطة على المستوى أثناء البراهان.
من أجل كل هذا فقد قام الرياضيين بإعطاء حلول ومعالجات لتلك الأخطاء والهفوات الموجودة في الهندسة الأقليدية من خلال أعطاءهم مصطلح (العناصر الغير معرفة) مثل النقطة والشعاع, ومن ثم الأعتماد عليه في أعطاء تعرف النظام البديهي لكل علم. فعلى سبيل المثال علم الرياضيات : هو ذلك النظام البديهي الذي عناصره الأولية ذات طبيعة رياضية.
وعليه قام الرياضيون بوضع خواص مهمة لأي نظام بديهي اي بعبارة اخرى اذا لم تتوفر هذه الخواص فلا يعد ذلك النظام نظامًا بديهيًا. إن للنظام البديهي ثلاث خواص وهي كالتالي: أولًا الأتساق, ويكون النظام البديهي متسقًا إذا لا توجد في النظام بديهيتين, أو اي بديهية ومبرهنة أو اي مبرهنتين صائبة وخاطئة في نفس الوقت, ومن ذلك نستنتج إن خاصية الأتساق هي من الخواص الأساسية لأي نظام بديهي. ثانيًا الأستقلالية‘ ويكون النظام البديهي مستقلًا إذا اي بديهية مستقلى بذاتها‘ أي لا يمكن أستخراجها من البديهيات الأخرى في النظام. والأستقلالية هي خاصية غير اساسية, حيث إذا وجدت إحدى البديهيات غير مستقلة (أي انها مبرهنة), توضع في مجموعة المبرهنات. ثالثًا التمامية, يقال عن النظام انه غير تام إذا امكن اظافة بديهيات مستقلة أخرى للنظام مع إبقاء النظام متسق. وعليه يكون النظام البديهي تامًا إذا استحالة إظافة بديهية مستقلة للنظام.

مما تقدم نستنتج ذلك, أنه مهما كانت الحقائق والأكتشافات العلمية لأي علم قوية وصلبة ومسلم بها لعدة عصور يجب البحث والتمعن وإعادة النظر بها, لأنه في النهاية هي حقائق قام بوضعها بشر وليست منزلة.

 

 
                                                                                                             م. د. عبد الستار جمعة ذياب

                                                                                                                   قسم الحاسوب     

 

  • Share:
author avatar
admin5001

Previous post

جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة , تأثير مبيد 2,4 وبعض الاعشاب الطبيه المحلية على التركيب النسيجي للجهاز التناسلي الذكري في الفئران البيض
يناير 9, 2018

Next post

كليتي التربية للعلوم الصرفة والانسانية تستظيف الاستاذ الامريكي المتخصص في البرمجيات والمايكروسوفت .
يناير 13, 2018

You may also like

33f7c4c2-b009-4b8d-83f5-e24b4aa52aab
انواع انظمة الفهرسة في قاعدة بيانات XML
5 يوليو, 2021
cfa7bfc8-baf2-4e4e-b09e-857595846874
التدخين ومضادات الاكسدة (Smoking and Antioxidants)
19 فبراير, 2020
6439bb0b-b4f2-469b-9be9-077c56f5e28e
ما هي XML و ما اهميتها
23 سبتمبر, 2019

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد العضوي والحيوي في حاصل وزيت بذور الحبة السوداء
Nigella sativa L ومحتواها من الاحماض الدهنية
20مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم المعرض العلمي للانتاج السنوي
20مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى تناقش تأثير البروتينات المثبطة للرايبوسوم على بعض جينات عوامل الضراوة في خميرة Candida albicans المعزولة من مصادر سريرية مختلفة
19مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير وتشخيص معقدات فلزية لبعض ايونات العناصر الانتقالية المتضمنة ليكاند السيميكاربزايد
19مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم احتفال بمناسبة عيد المرأة العالمي
18مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم محاضرة عن ظاهرة التنمروانعكاساته على السلوك الاجتماعي لدى الطلبة
16مارس2023

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الدراسة الاولية
  • الخريجين
  • الدراسات العليا
  • نظام الطلاب الموحد
  • متابعة الخريجين

المكتبة

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المكتبة الالكترونية

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الشعب والوحدات الادارية
  • شعبة الشؤون العلمية

اقسام الكلية

  • قسم علوم الحياة
  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom