ارشيف الاخبار

تدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة يشترك ببحث علمي في المؤتمر العلمي العاشر للبحوث الزراعية

   
192 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/12/2017 9:20 صباحا

   

 

     شارك التدريسي  الدكتور مثنى محمد ابراهيم من كلية التربية للعلوم الصرفة قسم علوم الحياة ببحثا علميا في المؤتمر العلمي العاشر للبحوث الزراعية وبرعاية وزارة الزراعة العراقية في جامعة بغداد وعلى قاعة الحكيم بمشاركة عدداً من الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات العراقية .
 وتضمن البحث  تقدير مركبات الستيرويدات Withanolides في  الكالس والمعلق الخلوي لنبات Withania somnifera L.
حيث بينت الدراسة الحالية الى انشاء مزارع معلقات خلوية وتقدير مركبات الوذونولايد Withanolides في مزارع الكالس والوسط الغذائي السائل للمعلقات الخلوية لنبات Withania somnifera للتعرف على قابلية الخلايا على ترشيح هذه المركبات الى الوسط.
المواد وطرائق العمل  فصلت  السيقان تحت الفلقية  بطول 1.0 سم.قطعة-1 من بادرات معقمة بعمر 3 اسابيع,  ونقلت الى قنان زجاجية تحوي 20 مل من وسط MS المدعم بتركيز 3.0 ملغم.لتر1- 2,4-D + 0.5 ملغم.لتر1- Kin . ولإنشاء مزارع المعلقات الخلوية أستخدم الكالس الهش بنقل قطع كالس بوزن 1 غم تقريبا إلى دوارق زجاجية سعة 250 مل تحوي 50 مل من الوسط السائل MS المدعم بتركيز 3.0 ملغم.لتر1-  2,4-D + 0.5 ملغم.لتر1-  .Kin وحضنت العينات في الحاضنة الهزازة بسرعة 150 دورة.دقيقة-1 وبدرجة حرارة 28 مْ في ظروف ظلام تام لمدة 24 ساعة, يعقبها امرار المزرعة المتكونة من منخل دقيق معقم حجم فتحاته 46 مايكرومتر لعزل الخلايا المفردة, واعيد تعليق هذه الخلايا في وسط غذائي جديد. قدرت مستويات  المركبات الستيرويدات في مستخلص انسجة الكالس المستحث من السويقة تحت الفلقية, وفي الوسط الغذائي السائل النامية فيه مزارع المعلقات الخلوية, أجريت عملية الفصل والتشخيص للمركبات السترويدية المستخلصة من العينات المنتخبة  باستعمال جهاز كروماتوغرافيا السائل ذي الأداء العالي HPLC.

 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45