المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ندوات ولقاءات وورش العمل

ندوة علمية لقسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ملوثات الاغذية

   
380 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/05/2017 1:47 مساءا

    اقام قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة علمية والمرسومة ملوثات الاغذية وتأثيرها على صحة الانسان بحضور عدد من تدريسي وطلبة الكلية على قاعة الدكتور منذر الجنابي . والتي تهدف الى التعرف على معنى التلوث وانواعه ومصادره وتأثير العناصر الثقيلة على صحة الانسان من خلال ظهور الامراض المختلفة .

وتضمنت الندوة التي القاها م.م. علي عباس علي توضيح معنى التلوث من خلال اختلال التوازن الطبيعي للبيئة البشرية ويكون اما كيمياوي صناعي او بايولوجي , ومن مصادر التلوث الطبيعي التي تولدها الطبيعة من خلال تأثير الانسان او من عدمه. كوجود الفطريات السامة مثل بعض الأعفان (الفطر) والتي تنتج بعض المركبات السامة والتي تعرف (بالميكوتوكسين) هذا السم يمكن أن يسبب أمراض للإنسان مثل السرطان وPhycotoxins التي تفرزها الطحالب على سبيل المثال في البحر وتمتصها المحارات واثناء تناولها تسبب الوفاة.

وأشارت الندوة ان مصادر التلوث التي يولدها الانسان هي المبيدات الحشرية والادوية البيطرية المستخدمة في مجال الزراعة وما لها من مردود سلبي على الانسان على المدى الطويل . والتلوث بالمعادن الثقيلة كذلك هي مشكلة في المناطق الصناعية , 23 من هذه المعادن  مثــل: الرصاص ,الزئبق, الزنك...الخ من العناصر الكيميائية ذات وزن نوعي عالي حوالي 5 أضعاف الوزن النوعي للماء التي تدخل في مجال الصناعة مثل التعدين والطلاء والادوية والمبيدات ...الخ وانتقالها الى الطبيعة اما على شكل مخلفات صلبة او بشكل اخر واتحادها مع ماء المطر ودخولها الى باطن الارض وانتقالها الى المياه الجوفية والانهار والبحار.

وتم التطرق الى بعض العناصر الثقيلة من حيث تواجدها في الطبيعة ودخولها في المجال الصناعي ,وكيفية انتقالها الى الجسم البشري اما من خلال الطعام الملوث او استنشاق دخان السكائر او دخان عوادم السيارات والمصانع ,وان هنالك نسب معينة لكل عنصر ثقيل في درجة الامتصاص لبعض انسجة جسم الانسان والتطرق الى الاثار الصحية التي يولدها كل عنصر مثلا عنصر الكادميوم يولد امراض الفشل الكلوي وهشاشة العظم والسرطانات وغيرها من الامراض التي لم تذكر وعنصر الزئبق يولد امراض مختلفة مثلا اضطرابات حسية .اضطرابات سمعية. وانقباض في المجال البصري وغثيان وتخلف عقلي واضطرابات في النمو واضطرابات في الجهاز العصبي

اوصت الندوة على الاكثار من عمل الندوات بهذا الخصوص لزيادة الوعي الصحي للإنسان والثروة الزراعية والحيوانية وعمل دراسات مختبرية مكثفة لطلبة الدراسات الاولية والعليا في كل سنة واجراء مقارنة ميدانية سنوية او موسمية للحد والسيطرة من انتشار السموم والامراض.

 

إضغط لتحميل الملف

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45