المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ندوات ولقاءات وورش العمل

ندوة علمية لقسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة عن التنوع النباتي

   
236 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/05/2017 9:21 صباحا

   اقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة علمية والموسومة التنوع النباتي لعائلة  Zygophyllaceae في العراق بحضور عدد من تدريسي وطلبة الكلية في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات.

          تضمنت الندوة التي حاضرها م.م. غسان ردام عيدان تعريف التنوع النباتي  هو وجود مدى واسع من الأنواع المختلفة في الجنس والنوع من الكائنات الحية الموجودة أصلاً بصورة طبيعية في بيئة واحدة , لتضم بذلك هذه البيئة النباتات بمختلف أنواعها وأحجامها وأشكالها . وان عالم النبات يزخر بتنوع واسع من الأشجار الكبيرة الضخمة والشجيرات الصغيرة والأعشاب المتنوعة, وجميع الكائنات الحية المختلفة بمختلف أنواعها . يتداخل جميع عمل هذه الكائنات الحية فتعمل مع بعضها لتكون بذلك نسيجاً احيائياً واحداً في البيئة , فاذا غاب أو نقص نوع أو جنس من هذه الكائنات الحية أثر ذلك في قوة وثبات ذلك النسيج الأحيائي, وتتميز المناطق الجغرافية المختلفة على هذه الأرض عن بعضها البعض بوجود أجناس وأنواع محددة من النباتات فكل منطقة تتميز عن المنطقة الأخرى بكائناتها الخاصة بها. فتنوع النباتات في البيئة والمزارع والبساتين يحقق فوائد مختلفة من أهمها  استمرارية ديمومة النفع والعطاء.

وأشارت الندوة أن لكل نوع من النباتات موسماً ووقتاً محدداً يزهر ويثمر فيه ليستفيد منه البشر وجميع الكائنات الحية . و تنوع النباتات يفيد في حماية المزارع من الأفات . اذ أن النقص في الثمار وقلة محاصيل النباتات لايكون غالباً الا عندما تتعرض هذه النباتات لعاملين اهمهما اصابة النباتات بالأفات ولأمراض. ونقص العناصر الغذائية . لذلك يمكن ان نقول ان التنوع النباتي في البيئة الواحدة لاتتعرض في الغالب الى هذين العاملين العمل على خصوبة التربة والحمية من الرياح والعواصف وتعري التربة .

 

إضغط لتحميل الملف

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45