ندوات ولقاءات وورش العمل

شعبة المكتبة في كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن الانتحال في المجتمع الاكاديمي

   
284 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/05/2017 8:41 صباحا

    اقامت شعبة المكتبة في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة عن اخلاقيات البحث العلمي والانتحال والسرقة في المجتمع الاكاديمي بحضور عدد منت تدريسي وطلبة الكلية في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات . هدفت الندوة التعرف الممارسات الأكاديمية الصحيحة، وبيان مساهمة ذلك في التقليل من انتشار عمليات السرقة العلمية والانتحال التي قد تحدث بشكل غير متعمد من قبل الباحثين. والتعرف على الأنواع الأكثر انتشارا للسرقات العلمية، وبيان كيفية التمييز بينها وبين الصور الأخرى الموافقة لمنهجية البحث العلمي .

تضمنت الندوة التي حاضرها م. سلام جاسم عبدالله تعريف البحث العلمي هو جهد انساني متصل يقوم به الباحث من خلال مسح جهود الباحثين الاخرين السابقين والإشارة اليهم و الاضافة عليهم والتمهيد للباحثين اللاحقين مستقبلا . ومن ضروريات البحث العلمي هو ان يشير الباحث الى نتائج غيره في المجال ويعتمدها ويبنى عليها او ينتقدها ويظهر عيوبها او يستفيد منها من خلال فكرة يأخذها او يقتبسها او يصوغها بلغته الخاصة . يشير مصطلح الأمانة العلمية إلى المسؤولية التي يتوجب على جميع منتسبي الوسط الأكاديمي الاضطلاع بها ( هيئات جامعية، باحثين، أساتذة وطلبة)، ومعنى المسؤولية أن يلتزم الباحث بالإشارة إلى المصادر الأصلية للمعلومات المستخدمة في بحثه.

وتناولت الندوة ان السرقة الفكرية أو السرقة الأدبية، الانتحال والغش الأكاديمي كلها مسميات مختلفة لمعنى واحد هو انتهاك حقوق المؤلف والاعتداء على الحق المعنوي للمؤلف أو الاعتداء على حق الأبوة على المصنفات والأعمال الفكرية . ويعرف الانتحال العلمي بانه اخذ جهود الغير على سبيل الخفية . كما يعرف المنتحل هو ذلك الشخص الذي يسرق افكار وكتابات واسهامات الاخرين ويقدمها على انها ملك خاص به . واشكال الانتحال العلمي الانتحال العلمي المباشر ويقصد به نسخ كلمة بكلمة لنص او جزء منه ماخوذ من شخص اخر دون الاشارة الى ملكيته الشخص الاصلي او دون وضع اشارة اقتباس . و الانتحال العلمي الذاتي والذي يحدث عندما يقوم شخص ما بتقديم عمل سابق له على انه عمل جديد به ، او يخلط اجزاء من عمل سابق له في عمل حالي دون الاشارة الى ذلك. اما الانتحال العلمي الفسيفسائي ويحدث عندما يقوم شخص ما بأخذ بعض العبارات من مصدر ما دون استخدام علامة اقتباس او يقوم بحذف بعض الكلمات واستخدام مرادفات لها جديدة مع الابقاء على التركيب والاسلوب اللغوي والمعنى الأصلي وغيرها من اشكال الانتحال العلمي .

 

إضغط لتحميل الملف

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45