المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ندوات ولقاءات وورش العمل

دورة تدريبية لقسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة عن الحرائق وكيفية السيطرة عليها

   
469 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/05/2017 8:48 صباحا

    نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة دورة تدريبية عن كيفية التعامل مع الحرائق وكيفية استخدام مطافئ الحريق بمشاركة عدد من منتسبي وطلبة الكلية والتي تهدف الدورة الى توعية الحضور بمخاطر الحرائق وكيفية التعامل معها. التعريف بأنواع الحرائق وأصنافها وكيفية اطفائها. كيفية استخدام طفايات الحريق المختلفة. ورفع كفاءة الأداء الوظيفي والتوعوي للموظفين في حال حدوث الخطر(الحريق). وتعريف الحاضرين بأسباب ومسببات الحريق. وتعريف الحاضرين بمخاطر المواد الكيميائية والتي في كثير من الاحيان تكون السبب الرئيسي في نشوب الحرائق لعدم معرفة المتعاملين بالمواد الكيميائية بخصائص هذه المواد. وتزويد الحاضرين بالتعليمات الاساسية الخاصة بكيفية الاستجابة لأنذار الحريق وماهي الخطوات اللاحقة التي يجب عملها.

تضمنت الدورة التي حاضرها م.م. ضياء حسين إبراهيم و م.م. علي إسماعيل كريم ان الحريق يعتبر من أشد الحوادث خطورة والتي من الممكن أن تحدث مع أي شخص من الأشخاص ولأسباب متعددة كالإهمال في بعض الأحيان أو قد يحدث أيضاً نتيجة لحوادث غير متعمدة كتماس كهربائي على سبيل المثال، ولكن وبما أنّها تحدث مصادفة ويكون حدوثها أمراً نادراً لذا نجد الكثير من الناس غير مستعدين لها وغير قادرين على التعامل معها بشكل مناسب وبالطريقة الصحيحة، إلّا أنّه من المهم أن يعرف الجميع كيفية التعامل مع الحريق بشكل صحيح إذ مع أنّه من النادر حدوث الحريق إلّا أنّه عندما يحدث يسبب أخطاراً كبيرة وخسائر في الأرواح أو حدوث إصابات كبيرة جداً بالإضافة إلى الخسائر المادية التي يتسبب بها الحريق، فبالتالي تعتبر أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها من أجل إخماد الحريق هي أخذ دورات أطفاء الحريق من الجهات المختصة كالدفاع المدني. والحريق في العادة يتكون من ثلاث عناصر رئيسية هي الوقود والأكسجين ومصدر الاشتعال كاللهب أو الكهرباء، ولإخماد الحريق يجب التخلص من أحد هذه العاصر فتعتبر بذلك أفضل طريقة من أجل إخماد الحريق هي تجنبه عن طريق إبعاد مصادر الاشتعال عن الوقود أو عن أي مادة قابلة للاشتعال بالإضافة إلى الصيانة المستمرة للكهرباء ومختلف الأجهزة الأخرى المسببة للحريق، أمّا في حال وقوع الحريق فيجب التعامل مع الحريق في البداية بإخراج الجميع من مكان الحريق وعدم القيام بمحاولة إخماد الحريق إلّا في حال كان الحريق صغيراً وكنت واثقاً من مقدرتك على إطفائه، مع التأكد من الاتصال بالدفاع المدني من أجل القيام بإطفاء الحريق وإبعاد جميع المواد القابلة للاشتعال عن مصدر الحريق كالأنابيب الغازية إن أمكن ذلك ومن دون المخاطرة بالنفس.

واوصت الدورة على ضرورة إقامة الدورات التدريبية الخاصة بالسلامة المهنية والمختبرية والتدريب على استخدام طفايات الحريق وعمليات الإخلاء في حالة نشوب الحريق وذلك في بداية كل عام دراسي مع التأكيد على الحضور الالزامي لمثل هذه الدورات لكل العاملين في المؤسسة (أداريين, فنيين, تدريسيين) لما تمثله من أهمية متعلقة بحياة العاملين في المختبرات وكذلك بحياة الطلبة .

 

إضغط لتحميل الملف

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45