المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

مقالات

دور الرياضيات في التقدم

   
112 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/03/2017 1:37 مساءا

 

     لا أحد ينكر دور التعليم في العصر الذي نعيشه, فالتعليم هو القوة المحركة للمجتمع من حالة السكون والنمو البطيء إلى حالة الحركة السريعة والشاملة في مضمار التقدم والتنمية في الموارد الاقتصادية والبشرية وهو الطريق الذي يوجهه المجتمع والفرد إلى معايشة القرن الحادي والعشرين الذي يتميز عالمه بالتقدم المعلوماتي و العلمي والتكنولوجي السريع والشامل, والذي لم يكن له مثيل من قبل والرياضيات هي جزء لا يتجزأ من العلوم, بل هي أساسها, والتي بإمكاننا إذا استطعنا إدراك أهميتها وأهمية تطبيقاتها في الحياة إن نستغلها بالطرق الصحيحة التي من شأنها أن تسهم في التقدم العلمي والتقني. فكما هو معلوم إن الرياضيات هي أم العلوم الدنيوية كما تسمى، وتدخل في كل جوانب العلوم الطبيعية. أما في الهندسة فتعد الرياضيات هي روح العمل الهندسي التي بدونها لما كان هناك وجود الهندسة وتطبيقاتها، وأما الإحصاء فلا يكاد يخلو أي علم تطبيقي من مادة الإحصاء ومعادلاته وحساباته وبصورة عامة الرياضيات تنقسم الى قسمين الرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية. فالرياضيات البحتة تهتم بدراسة النظريات من الجانب الرياضي فقط إلا أن التطبيقية هي استخدام هذه النظريات والحقائق في التطبيقات المختلفة مثل الفيزياء والكيمياء والفلك وغيره ومن أهم فروع الرياضيات البحتة التحليل الرياضي الحقيقي، التحليل الرياضي المركب، الجبر المجرد نظرية الأعداد التبولوجيا, هندسة الزمر والتبولوجيا الجبرية, بينما أهم فروع الرياضيات التطبيقية الميكانيكا (المرونة, الموائع, الكم). على الرغم من الرياضيات البحتة والتطبيقية لها مواقف فلسفية مختلفة، لكن من الناحية العلمية هناك الكثير من التفاعل بين علماء الرياضيات البحتة وغيرهم من العلماء. بكلام آخر الرياضيات البحتة تبني الأدوات والتي يقوم كل من الرياضيون والفيزيائيون والبايلوجيون والمهندسين وعلماء الحاسوب باستخدامها من أجل حل مشاكل العالم الحقيقية.

التقدم المعلوماتي الذي يعيشه العالم اليوم، أصبح واقع أقرب من الحلم، فقبل سنوات تبتسم عندما يقال لك إن بإمكانك قراءة ومطالعة جريدتك المفضلة وأنت في بيتك ومن غير أن تصل الجريدة الى منزلك، وبالمثل تصفح آلاف الكتب، واالتعرف على الكثير من المعلومات بضغطة زر . والشواهد كثيرة، ومن تدفق فضائي للمعلومة بمبلغ زهيد وبجهد قليل ومصدر هذا التقدم الهائل وقائدة هو أم العلوم (الرياضيات) عبر الخطوات المنطقية، وأسلوب حل المشكلات، وعلم الرياضيات الذي سيطر على العالم أجمع , وأصبح ومع مرور الأيام علم له أهميته الإستراتيجية للدول من كافة الأصعدة, في التخطيط المستقبلي ودراسة السكان, والاقتصاد , والأمن......

للرياضيات دور هام في جميع الدراسات العلمية تقريبًا إذ تساعد العلماء على تصميم تجاربهم وتحليل بياناتهم. ويستخدم العلماء الصيغ الرياضية لتوضيح ابتكاراتهم بدقة، ووضع التنبؤات المستندة الى ابتكاراتهم.

 

 

 

 

                                                                                                   م.د عبد الستار جمعة ذياب

                                                                                                       قسم علوم الحاسوب 

 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45