المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

قسم علوم الحياة يقيم ندوة عن الأهمية العلاجية لفول الصويا

   
402 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/02/2017 11:55 صباحا

  برعاية الأستاذ المساعد الدكتور غالب ادريس عطية عميد كلية التربية للعلوم الصرفة قام قسم علوم الحياة ندوة علمية والموسومة الاهمية العلاجية والغذائية لفول الصويا ومنتجاتة بحضور عدد من تدرسي الكلية .

وتضمنت الندوة التي القتها م. اسيل عدنان حسين فول الصويا شجرة نباتية تنتمي  الى فصيلة البقوليات. وان فول الصويا  من اقدم المحاصيل التي زرعها الانسان ويعتقد المؤرخون ان منطقة شرق اسيا  هي اولى المناطق التي زرع فيها نبات الصويا قبل 5000 سنه. واعتبر الصينيون القدماء فول الصويا  اهم محصول وكان احد  المحاصيل مقدسة عندهم وضرورية للحياة وهذه المحاصيل هي الارز , القمح , الشعير, فول الصويا. على الرغم من معرفته بشكل كبير جدا في شرق اسيا فان 55% من انتاجه هو في الولايات المتحدة .واحد من كل 4 أمريكيين يتناول الصويا مرة واحدة في الاسبوع على الاقل.  يعتبر الصويا من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة على المستوى العالمي حيث يحتل المرتبة الرابعة بعد الرز والقمح والذرة. يصنف الصويا على انه من البذور الزيتية  . ويمكن استعمال فول الصويا لحل مشكلة سوء التغذية في البلدان النامية نسبة لانه مصدر رخيص للبروتين والسعرات الحرارية ويمكن ان يكون بديل رخيص لمنتجات لبن الابقار و التركيب الكيمياوي لحبوب فول الصويا الكاملة يشل البروتين 40% والدهون 21 % والكربوهيدرات 33.9% ، ويتميز عن بقية الانواع الاخرى من البقول بانه يحتوي على جميع الاحماض الامينية الاساسية الثمانية الضرورية للجسم لصنع البروتين. وهذا يجعله مصدرا  ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتين. يتميز عن البروتين الحيواني بانه خالي من الكوليسترول وان فول الصويا يدخل في كثير من المنتجات الغذائية والصناعية ثل  الدقيق , الزيت , بروتين خضروات , حليب , جبن التوفو , سجق الصويا , زبادي الصويا , المخبوزات , ويضاف  الى العديد من الحلويات . شريط لاصق . مرهم ومرطب (مجال الطب) . مستحضرات تجميل . شموع . ورق كارتون .مواد تلين الجلد المدبوغ . الاسمدة  . وسائل اطفاء الحريق .  وتكمن قيمته الغذائية انه غني بالكالسيوم , مصدر بروتيني , ويساعد في الوقاية من بعض الامراض. وخالي من الكوليسترول  واللاكتوز . واصبح يحل مشكلة الذين يعانون من حساسية اللاكتوز والتي تصل في امريكا الشمالية  الى 6-19% من الامريكان وتصل الى 50-100% في دول افريقيا واسيا والشرق الأوسط . وحليب فول الصويا احد المنتجات الهامه لفول الصويا من حيث قيمته الغذائية حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين تفوق مايحتوية حليب النساء.. وله اهمية في محاربة امراض القلب ويحافظ على العظام خصوصا  عظام النساء بعد سن الياس ومحاربة سرطان الثدي وسرطان البروسات ويساعد على انخفاض الكوليسترول في الدم ويحمي من الاكسدة الضارة للكلوكوز ويعوق امتصاص  الكلوكوز في الدم

واوصت الندوة الى تشجيع  الاطفال على اكل فول الصويا من الصغر وجعله من مكونات المائدة الاساسية واليومية . ويجب ان يحتوي طعامك على كوب من 50 غم من دقيق الصويا او 80-100 غم من التوفو  اجراء المزيد من الابحاث حول منتجات فول الصويا .

 

إضغط لتحميل الملف

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45