المؤتمر العلمي الاول

المعرض العلمي لقسم علوم الحياة

المعرض العلمي لقسم الكيمياء

المعرض العلمي لقسم الحاسوب

ارشيف الاخبار

قسم الكيمياء ينظم ندوة عن المخاطر الكيمياوية والفيزياوية في الغذاء

   
313 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   03/01/2017 4:29 مساءا

   اقام قسم الكيمياء ندوة علمية تحت عنوان المخاطر الكيمياوية والفزيائية في الغذاء بحضور عدد من تدريسي وطلبة الكلية في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات والتي تهدف الى التعريف بالمخاطر الكيميائية والفزيائية في الغذاء ونشر التوعية الصحية في هذا المجال وتقليل مخاطر الإصابة بالتسمم الكيميائي الحاد والزمن .

وتضمنت الندوة التي القاها أ.م.د عبد السلام عبد الكريم عبدالرحمن ادراك الاخطار الكيميائية في الطعام وأين يمكن للمخاطر الكيمياوية التسبب في تلوث الغذاء . تم توضيح اقسام المخاطر الكيميائية وهي الملوثات البيئية والصناعية، والملوثات المشتقة بيولوجيا، وملوثات تنتج اثناء التصنيع ، وسوء استخدام الكيمياويات الزراعية ، وسوء استخدام المضافات الغذائية .

وكذلك تم التطرف الى الملوثات ذات الأصل البيئي والصناعي مثل مركبات الدايوكسين والزئبق والصناعي مثل مركبات الدايوكسين والزئبق والرصاص والكادميوم والمواد المشعة والنترات وثنائي الفنيل متعدد الكلور. والأغذية النباتية السامة مثل بعض الأعشاب النباتية والتوابل والسموم الفطرية على اختلاف أنواعها مثل الافلاتوكسين المتنوعة ومصادرها والجرع المسموح بها والاعذية المصاحبة بها ونوع الفطر والذي يفرزها والتي تسبب امراض خطيرة للإنسان وخاصة مرض السرطان وأعضاء الجسم المستهدفة من السموم الفطرية مثل الكبد والكلى والغشية المخاطبة والجهاز الدوري وتم التطرف الى تقييم مخاطر السموم الفطرية في الغذاء والملوثات الكيميائية التي تتكون اثناء الاعداد وسوء استخدام الكيمياويات الزراعية .

واوصت الندوة نشر الوعي الصحي للمواطنين والتوعية بخطورة المواد الكيائية والفزيائية في الغذاء . وتجنب تناول الأطعمة المشكوك في مصدرها واحتمال تلوثها بالمواد الكيميائية .وتغير بعض السلوكيات الخاطئة في اعداد الطعام .ومعرفة الاخطار والامراض المحتملة من تناول المواد الغذائية الملوثة والتأكيد على المضافات الغذائية وخاصة الألوان المضافة الى بعض الأغذية مثل(الجبس) واجراء تقييم اجتماعي – اقتصادي لمخاطر المواد الكيميائية في الغذاء .

 

إضغط لتحميل الملف 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45