ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الكشف عن بعض جينات السموم لبكتريا E.coli المسببة...

   
132 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/12/2018 10:24 صباحا

    

 

     ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى رسالة الماجستسير الموسومة ب (الكشف عن بعض جينات السموم لبكتريا E.coli المسببة للاسهال في مدينة بعقوبة باستخدام تقنية تفاعل انزيم البلمرة المتسلسل ) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .

تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب ابراهيم محمد عيسى الى  الكشف عن الجينات المنتجة للسموم في بكتيريا E.coli  المسببة للإسهال لدى الأطفال الذين تراوحت أعمارهم أقل من شهر إلى (6) سنوات  باستخدام تقنية تفاعل سلسلة إنزيم البلمرة  حيث اشتملت الدراسة على عزل بكتريا Escherichia coli من عينات سريرية لأطفال مصابين بالإسهال ، وقد تمَّ الحصول على ( 30 ) عزلة من بكتريا E. coli من أطفال مصابين بالأسهال ومن كلا الجنسين في مستشفى البتول التعليمي  وللمدة من 1/10/2017 لغاية  1 / 3 / 2018.

شُخَّصت البكتيريا بالاعتماد على الصفات الزرعية  و المجهرية والفحوصات الكيموحيوية  و التشخيص بجهاز الفايتك والتشخيص النهائي والدقيق للعزلات بواساطة 16S rRNA . بينت نتائج الدراسة أنَّ نسبة الإصابة بالإسهال كانت في الذكور هي 19 عزلة بنسبة ( 63 % ) ، وفي الإناث 11 عزلة بنسبة ( 37%).

أظهرت عزلات بكتريا E. coli قابليتها على إنتاج عامل الضراوة الهيمولايسين, إذ كانت 17 عزلة بنسبة 56.6)%) منتجة لهذا العامل , و إنتاج البكتيريوسين كانت 21 عزلة بنسبة (70%) منتجة ,  كما أظهرت العزلات قدرتها على تكوين الغشاء الحيوي Biofilm حيث أظهرت 23 عزلة  بنسبة (%76.6) مكونة للغشاء الحيوي  , بينما لم تظهر أي من العزلات قدرتها على إنتاج إنزيم اللايبيز .

 تم التشخيص الجزيئي لجينات السموم باستخلاص الـ DNA  البكتيري بوساطة ( Geneaid  Kit ) , ومن ثم إخضاع الـ DNA  لاختبار تفاعل سلسلة إنزيم البلمرة  ( PCR) . استعملت طريقة تفاعل البوليمر لسلسلة الدنا PCR  للكشف عن أربعة أنواع من جينات السموم التي تمتلكها بكتريا الـ E.coli بوصفها المسبب الأكثر أهمية للإسهال وباستعمال بادئات متخصصة لكل جين , إذ اظهرت النتائج وجود جين  stx1 في 8  عزلات بنسبة (26.6%) ،  وجين stx2  في 10 عزلات  بنسبة (33% (، وكان ظهور جين sta في 9 عزلات بنسبة (30%) وجين LT في عزلتان فقط بنسبة (, %6.6) على التوالي .

 

    




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45