ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن المخدرات واثارها والعقوبات المقررة لها

   
89 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/12/2018 10:08 صباحا

   

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الصرفة أ.م.د. غالب ادريس عطية جامعة ديالى وبالتعاون مع شعبة التطوير والتعليم المستمر اقيمت ندوة بعنوان (المخدرات واثارها والعقوبات المقررة لها) على قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .

   وتضمنت الندوة التي حاضر فيها م.م. حيدر خليل ابراهيم محورين وضح في الاول خطورة تعاطي المخدرات حيث تؤثر على الدماغ بصورة مباشرة من خلال قيامها برفع مستويات الدوبامين (Dopamine)  وهو ما يتسبب بزيادة شعور السعادة عند الفرد, فيجعله ذلك يزيد من تناول هذه المخدرات للحفاظ على مستوى عال من الدوبامين, فيؤثر ذلك لاحقا على وظائف الفرد الدماغية, كالقدرة على اتخاذ القرارات واصدار الاحكام, وتراجع القدرة على التعلم, بالإضافة الى التأثير على الذاكرة, كما ان هذه التأثيرات تدفع الفرد للبحث عن المخدرات وتعاطيها بصورة خارجة عن ارادته.

وتناول في المحور الثاني اهم تأثيرات المخدرات والاثار الجسدية التي تسببها ومنها احتمالية الاصابة بالعديد من الامراض المنقولة, كالتهاب نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الفيروسي, بالإضافة لزيادة احتمالات الاصابة بالنوبات القلبية والتعرض لمشاكل الجهاز التنفسي ومن ذلك سرطان الرئة او انتفاخها, وزيادة احتمالات اصابة الكلى والكبد بالتلف, وحدوث تغييرات في الشهية ودرجات حرارة الجسم, الى جانب تطور اضطرابات النوم, وكان هناك مداخلة جميلة من السيد العميد تناول فيها توضيح دقيق لما قد تسببه المخدرات وكيفية الحفاظ على شبابنا من الانجراف في هكذا طريق كما وضح كيفية التعامل مع المدمنين وطرق علاجهم.

وفي ختام الندوة تطرق المحاضر الى قانون المخدرات العراقي النافذ رقم 50 لسنة 2017 وكذلك قانون العقوبات المرقم  111 لسنة 1969 المعدل واهم العقوبات المقررة لتعاطي المخدرات. 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45